مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: بحث في قول البزار ( لين الحديث )

بحث في قول البزار ( لين الحديث )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
              
             
فمن المشهور عند الباحثين أن كلمة ( لين ) من الجرح غير الشديد الذي يطلق على الراوي الضعيف ضعفاً محتملاً

غير أنني وجدت البزار يطلقها على عدد من شديدي الضعف فلعل ذلك اصطلاح عنده

وإليك الأمثلة

1_ محمد بن الحسن بن زبالة

قال البزار : (وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَدَنِيُّ لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، قَدْ رَوَى أَحَادِيثَ لَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهَا ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ أَهْلُ الْعِلْمِ وَاحْتَمَلُوا حَدِيثَهُ ، وَإِنَّمَا ذَكَرْنَاهُ عَلَى مَا فِيهِ مِنْ عِلَّةٍ لأَنَّا لَمْ نَحْفَظْ لَفْظَهُ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ)

ومحمد بن الحسن بن زبالة متهم بالكذب

2_ إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ

قال البزار : (وَإِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، إِلاَّ أَنَّهُ قَدْ رَوَى عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنْهُمُ الثَّوْرِيُّ وَابْنُ الْمُبَارَكِ وَغَيْرُهُمَا وَقَدِ احْتَمَلُوا حَدِيثَهُ)

إسحاق بن يحيى بن طلحة هذا متروك

قال المزي في تهذيب الكمال : (قال على ابن المدينى : سألت يحيى بن سعيد عنه فقال : ذاك شبه لا شىء .
و قال على : نحن لا نروى عنه شيئا .
و قال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه : منكر الحديث ليس بشىء .
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه : متروك الحديث .
و قال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين : ضعيف .
و كذلك قال عباس الدورى عن يحيى و زاد : ليس بشىء ، لايكتب حديثه .
و قال عمرو بن على : متروك الحديث منكر الحديث .
و قال البخارى : يتكلمون فى حفظه .
و قال الترمذى : ليس بذاك القوى عندهم و قد تكلموا فيه من قبل حفظه .
و قال النسائى : ليس بثقة .
و قال فى موضع آخر : متروك الحديث .
و قال أبو زرعة : واهى الحديث )

3_ حصين بن عمر

قال البزار : (إنما ذكرنا هذا الحديث على لين حصين )

وحصين هذا قال الحافظ في التقريب ( متروك )

4_ عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير

قال البزار : (عَمْرو بن دينار وهو لين الحديث)

قال المزي في تهذيب الكمال : (قال محمد بن إسماعيل بن أبى سمينة عن إسماعيل ابن علية : ضعيف الحديث .
و قال أبو الحسن الميمونى ، عن أحمد بن حنبل : ضعيف ، منكر الحديث .
و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : لا شىء .
و قال يعقوب بن شيبة ، عن يحيى بن معين : ذاهب .
و قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى : ليس بشىء .
و قال عمرو بن على : ضعيف الحديث ; روى عن سالم عن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم أحاديث منكرة .
و قال أبو زرعة : واهى الحديث .
و قال أبو حاتم : ضعيف الحديث ; روى عن سالم بن عبد الله عن أبيه غير حديث منكر ، و عامة حديثه منكر .
و قال البخارى : فيه نظر .
و قال أبو عبيد الآجرى ، عن أبى داود : فى حديثى عمرو بن دينار قهرمان الزبير
ـ يعنى : عن سالم عن أبيه عن جده ـ ليسا بشىء .
و قال الترمذى : ليس بالقوى فى الحديث ، و قد تفرد عن سالم بن عبد الله بأحاديث .
و قال النسائى : ليس بثقة . روى عن سالم عن ابن عمر أحاديث منكرة .
و قال فى موضع آخر : ضعيف .
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى ، و الدارقطنى : ضعيف .
و قال على بن الحسين بن الجنيد الرازى : شبه المتروك .
و قال ابن حبان : لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب ، كان ينفرد بالموضوعات
عن الأثبات )

فمثله متروك

5_ عبد العزيز بن أبان القرشي

قال الحافظ في التقريب : ( متروك وكذبه ابن معين )

قال البزار :( وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُ رَوَاهُ شَرِيكٌ عَنْ عُبَيْدِ اللهِ إِلاَّ عَبْدُ الْعَزِيزِ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ لَيِّنُ الْحَدِيثِ)

6_ عبد الرحمن بن زيد بن أسلم

قال البزار : (وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ عُمَرَ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَفِيهِ رَجُلانِ لَيِّنٌ حَدِيثُهُمَا أَحَدُهُمَا زَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَالآخَرُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدٍ ، وَهُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا)

وهنا تصريح بالجمع بين قوله ( لين ) و قوله ( منكر الحديث جداً في راو واحد )

7_ أبو بكر بن أبي سبرة

قال البزار : (وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مِنْ وَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَإِنَّمَا أَتَى مِنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ فِيمَا أَحْسَبُ لأَنَّ أَبَا بَكْرٍ لَيِّنُ الْحَدِيثِ)

قال ابن حجر في التقريب (رموه بالوضع )

8_ عمرو بن جرير البجلي

هذا كذبه أبو حاتم ، وقال الدارقطني متروك

وقال البزار : (وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ عُمَرَ إِلاَّ عَمْرُو بْنُ جَرِيرٍ ، وَعَمْرٌو لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، وَقَدِ احْتُمِلَ حَدِيثُهُ وَرُويَ عَنْهُ)

9_ عنبسة بن عبد الرحمن

قال الحافظ في التقريب :" متروك رموه بالوضع "

وقال البزار : (وَعَنْبَسَةُ هَذَا لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنِ عَلافٍ لاَ نَعْلَمُ رَوَى عَنْهُ إِلاَّ عَنْبَسَةُ)

10_ سوار بن مصعب

وهذا متروك له ترجمة حافلة في الميزان

قال البزار : (وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ قَيْسٍ ، إِلاَّ سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ ، وَهُوَ لَيِّنُ الْحَدِيثِ)

وفي هذه الأمثلة العشرة كفاية لمن أراد الوقوف على حقيقة الأمر ، والذي يبدو أن ( لين الحديث ) عنده توازي ( منكر الحديث ) عند غيره ، إذ لا يعقل أن يخفى على جبل مثله حال هؤلاء جميعاً فيضعفهم ضعفاً محتملاً وهم عند الأئمة متروكين بل فيهم المتهم الوضع ، والبزار نفسه يورد هذه الأحاديث ويستنكرها

ثم إنه في عبد الرحمن بن زيد بن أسلم جمع بين قوله ( لين ) وقوله ( منكر الحديث جداً )

والله أعلم بالصواب
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي