مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث : ( ما أدري تبع لعن أم لا .... وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا)

الكلام على حديث : ( ما أدري تبع لعن أم لا .... وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا)



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :


قال البيهقي في الكبرى 17595 : وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أنبأ مَعْمَرٌ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
 ( مَا أَدْرِي تُبَّعٌ أَلَعِينًا كَانَ أَمْ لَا؟ وَمَا أَدْرِي ذُو الْقَرْنَيْنِ أَنَبِيًّا كَانَ أَمْ لَا؟
 وَمَا أَدْرِي الْحُدُودَ كَفَّارَاتٌ لِأَهْلِهَا أَمْ لَا )
 فَهَكَذَا رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ , وَرَوَاهُ هِشَامٌ الصَّنْعَانِيُّ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مُرْسَلًا قَالَ الْبُخَارِيُّ: وَهُوَ أَصَحُّ , وَلَا يَثْبُتُ هَذَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " الْحُدُودُ كَفَّارَةٌ "
قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللهُ: قَدْ كَتَبْنَاهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ مَوْصُولًا

17596 - أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي، بِهَمَذَانَ , ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دِيزِيلَ، ثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ، ثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَذَكَرَ بِنَحْوِهِ

هنا أعل البخاري الخبر بالإرسال وكذلك أشار إلى غرابة متنه ابن عبد البر

قال ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله 987 - وحدثنا عبد الرحمن بن مروان ثنا الحسن بن علي المطرز ، ثنا محمد بن زيان قال : حدثنا خشيش بن أصرم قال : حدثنا عبد الرزاق ، ثنا معمر ، عن ابن أبي ذئب ، عن المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما أدري تبع لعن أم لا ؟ وما أدري ذو القرنين نبي أم لا ؟ وما أدري الحدود (1) كفارات (2) لأهلها أم لا ؟ » زعم الدارقطني أنه انفرد عبد الرزاق بهذا الإسناد وقال أبو عمر : « حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه أن الحدود كفارة وهو أثبت وأصح إسنادا من حديث أبي هريرة هذا »
 


وأما الطريق الذي ذكره البيهقي موصولاً ففي سنده متهم بالكذب

وهو عبد الرحمن بن الحسن الهمذاني

قال الذهبي في الميزان :" 4852 - عبد الرحمن بن الحسن بن عبيد الأسدي الهمذانى.
قال صالح بن أحمد الهمذانى الحافظ: ادعى الرواية عن إبراهيم بن ديزيل، فذهب علمه.
وقال القاسم بن أبي صالح: يكذب.
قلت: روى عنه الدارقطني، وابن رزقويه، وأبو علي بن شاذان.
توفى سنة اثنتين وخمسين وثلاثمائة"

فمثل هذا لا تصلح لروايته للاعتضاد ولا لتعقب الأئمة الذين ادعوا تفرد معمر وإعلال الخبر بالإرسال

وقال الحافظ النخشبي في تخريجه لفوائد الحنائي [ ص 44 ]  : رواه هشام بن يوسف الصنعاني قاضي صأنعاء أبو عبد الرحمن , عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم : وهو مرسل , وهو الأصح والله أعلم . اهـ

وعليه فالخبر لا يصح
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي