الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
قال شيخ الإسلام كما في مجموع الفتاوى (13/ 345) :" وَمَا نُقِلَ
فِي ذَلِكَ عَنْ بَعْضِ الصَّحَابَةِ نَقْلًا صَحِيحًا فَالنَّفْسُ إلَيْهِ أَسْكَنُ
مِمَّا نُقِلَ عَنْ بَعْضِ التَّابِعِينَ لِأَنَّ احْتِمَالَ أَنْ يَكُونَ سَمِعَهُ
مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ مِنْ بَعْضِ مَنْ سَمِعَهُ
مِنْهُ أَقْوَى ؛ وَلِأَنَّ نَقْلَ الصَّحَابَةِ عَنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أَقَلُّ مِنْ
نَقْلِ التَّابِعِينَ وَمَعَ جَزْمِ الصَّاحِبِ فِيمَا يَقُولُهُ فَكَيْفَ يُقَالُ
إنَّهُ أَخَذَهُ عَنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَقَدْ نُهُوا عَنْ تَصْدِيقِهِمْ ؟"
أقول : في النص عبرة لمن يرد الآثار الثابتة على الصحابة الكرام بحجة أنها
إسرائيليات وليس عنده دليل على ذلك ، بل يتجاسر بعضهم ويرد على الصحابي ويقول ( هذا
منكر ) أو ( هذا باطل ) مع أنهم الصحابي يجزم وهو يقول ( باطل ) ، بل وتجاسر بعضهم
فنسب أبي بن كعب إلى الأخذ عن بني إسرائيل ، وتابع بعضهم المعتزلة في إنكار بعض الأخبار
وشرح ما حصل في هذا الباب من خلط يطول وكلام شيخ الإسلام هذا نفيسٌ جداً
في الرد على هؤلاء
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم