مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث ( كَانَ يَخْرُجُ في العيدين رافعاً صوته بالتهليل والتكبير )

الكلام على حديث ( كَانَ يَخْرُجُ في العيدين رافعاً صوته بالتهليل والتكبير )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

                           
قال ابن خزيمة في صحيحه 1431 : نا أحمد بن علي بن وهب ثنا عمي ثنا عبد الله بن عمر عن نافع عن عبد الله بن عمر :
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يخرج في العيدين مع الفضل بن عباس و عبد الله بن عباس و العباس و علي و جعفر و الحسن و الحسين و أسامة بن زيد و زيد بن حارثة و أيمن بن أم أيمن رافعا صوته بالتهليل والتكبير فيأخذ طريق الحدادين حتى يأتي المصلى فإذا فرغ رجع على الحذائين حتى يأتي منزله.

أقول : عبد الله العمري ضعيف

قال ابن أبي شيبة في المصنف 5667- حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ فَيُكَبِّرُ حَتَّى يَأْتِيَ الْمُصَلَّى ، وَحَتَّى يَقْضِيَ الصَّلاَةَ ، فَإِذَا قَضَى الصَّلاَةَ قَطَعَ التَّكْبِيرَ.

أقول : ولا شاهد لقوله ( فإذا قضى الصلاة قطع التكبير )

وهذا الخبر استنكره شعبة و أحمد فلا يصلح للاستشهاد

قال عبد الله في العلل :" [ 2376 ] حدثني أبي قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا بن أبي ذئب عن الزهري قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر فيكبر من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى فإذا قضى الصلاة قطع التكبير قال وأما الأضحى فكان يكبر من صلاة الظهر يوم عرفة إلى صلاة الظهر من آخر أيام التشريق
قال أبي هذا حديث منكر ثم قال دخل شعبة على بن أبي ذئب فنهاه أن يحدث به وقال لا تحدث بهذا وأنكره شعبة"

ومراسيل الزهري أصلاً واهية من أوهى المراسيل فكيف بما استنكره الأئمة؟

وقال الدارقطني في سننه حدثنا أبو عبد الله الأبلي محمد بن علي بن إسماعيل ثنا عبيد الله بن محمد بن خنيس ثنا موسى بن محمد بن عطاء ثنا الوليد بن محمد نا الزهري أخبرني سالم بن عبد الله بن عمر أن عبد الله بن عمر أخبره :أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يكبر يوم الفطر من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى

أقول : موسى متهم بالكذب

وقال الفريابي في أحكام العيدين 40 : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، عن محمد بن عجلان ، عن نافع ، قال :
 كان ابن عمر يرسل بزكاة الفطر إلى المصلى ، وكان يجهر بالتكبير قبل أن يدخل المصلى ، وفي المصلى حتى يخرج الإمام ، وكان لا يصلي قبلهما ، ولا بعدهما .

محمد بن عجلان مضطرب الرواية عن نافع كما ذكره العقيلي في الضعفاء عن يحيى بن سعيد ،

وقال الفريابي في أحكام العيدين 43 : حدثني محمد بن ماهان المصيصي ، ثنا حاتم بن إسماعيل ، عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، أن ابن عمر ، « كان يكبر يوم العيد حتى يأتي المصلى ويكبر حتى يأتي الإمام »

محمد بن ماهان ما عرفته

وقد خولف في سند الخبر

قال الدارقطني في سننه 8 : حدثنا محمد بن القاسم بن زكريا ثنا أبو كريب ثنا حاتم بن إسماعيل عن بن عجلان عن نافع عن بن عمر أنه كان إذا غدا يوم الأضحى ويوم الفطر يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ثم يكبر حتى يأتي الإمام

فعاد إلى خبر ابن عمر

وقال ابن حجر في المطالب العالية :" 793 : وقال الحارث ، حدثنا يزيد ، حدثنا محمد بن إسحاق ، قلت لنافع : كيف كان ابن عمر رضي الله عنهما يصنع يوم العيد ؟
 قال :   كان يشهد صلاة الفجر مع الإمام ، ثم يرجع إلى بيته فيغتسل غسله من الجنابة ، ويلبس أحسن ثيابه ، ويتطيب بأحسن ما عنده ، ثم يخرج حتى يأتي المصلى ، فيجلس فيه حتى يجيء الإمام ، فإذا جاء الإمام صلى معه ، ثم يرجع فيدخل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، فيصلي فيه ركعتين ، ثم يأتي بيته .

وقال ابن المنذر في الأوسط 2070 : حدثنا محمد بن علي ، قال : ثنا سعيد قال : ثنا عبد العزيز بن محمد ، عن موسى بن عقبة ، وعبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، كان إذا خرج من بيته إلى العيد كبر حتى يأتي المصلى ، ولا يخرج حتى تخرج الشمس

وهذا الخبر موقوف يعل المرفوع الذي قد مر عند ابن خزيمة ، وقد نبه على ذلك البيهقي



قال البيهقي في الدعوات :" 449 - أنبأنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو الوليد الفقيه ، حدثنا محمد بن نعيم المديني ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، حدثنا يحيى بن سعيد ، عن ابن عجلان ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أنه كان يخرج في العيدين من المسجد فيكبر حتى يأتي المصلى وروي ذلك مرفوعا ، والموقوف أصح"

والموقوف ليس فيه ذكر التهليل ، وإنما ذكر التكبير فقط ، وليس في شيء من الموقوفات ذكر رفع الصوت بالتكبير وحتى مرسل الزهري ليس فيه هذا

وكنت أظن أن ابن عجلان انفرد عن نافع بذكر الجهر ، وقد علمت ما في روايته عنه
 ثم إني وجدت له متابعاً
قال الفريابي في العيدين 47 : ثنا أبو همام ، حدثني ابن وهب ، أخبرني عبد الله بن عمر ، وأسامة بن زيد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، :
 أنه كان يجهر بالتكبير يوم الفطر إذا غدا إلى المصلى حتى يخرج الإمام فيكبر بتكبيره .

لكن أبا همام - الوليد بن شجاع - استنكروا عليه خبراً عن ابن وهب ، ولا يطمئن قلبي لخبره هذا ، وهو نفسه قد روى الخبر من طريق أسامة بن زيد ، ومن طريق عبد الله العمري بدون ذكر الجهر

قال الفريابي 48 : ثنا أبو همام ، ثنا عبد الله بن المبارك ، قال : أخبرني أسامة ، عن نافع ، عن ابن عمر :
 أنه كان إذا خرج في الأضحى والفطر يكبر .

وقال أيضاً 49 : ثنا أبو همام ، ثنا وكيع ، عن العمري ، عن نافع ، عن ابن عمر
 أنه كان يكبر يوم الفطر حتى يوافي المصلى .
والأمر يحتاج إلى مزيد نظر

 والخلاصة المراد بيانها هنا أن الخبر إنما يصح موقوفاً على ابن عمر
والمرفوع لا يصح

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي