أما
بعد :
فينتشر
جداً في مواقع التواصل في صفحات من المشاهير والمنتسبين للعلم
سَبَ
رجلٌ ، يحيى بن معين، فلم يرد عليه، فقالوا له : لماذا لم ترد عليه ؟ قال : ولماذا
تعلمت العلم إذن ! حلية الأولياء.
وبعضهم
يذكر جزءاً وصفحة !
وهذا
الأثر لا وجود له في الحلية أبداً بل لا وجود لترجمة لابن معين نهائياً
والخبر
أصلاً لإسحاق بن راهوية في صفوة الصفوة والمنتظم
قال
ابن الجوزي في المنتظم 1767- حمدون بن [أَحْمَد بن] عمارة، أبو صالح القصار [1] .
صحب
أبا تراب النخشبي [وغيره.
أخبرنا
مُحَمَّد بن الْقَاسِمِ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم
الأصبهاني قَالَ: سمعت مُحَمَّد بن الحسين يقول: سمعت] [2] مُحَمَّد بن أَحْمَد الفراء
يقول:
سمعت
عَبْد اللَّهِ بن مبارك يقول: سفه رجل على حمدون فسكت حمدون، ثم قَالَ: يا أخي! لو
نقصتني كل شيء ما نقصتني كنقصي عندي. ثم قَالَ: سفه رجل على إسحاق الحنظلي فاحتمله،
وَقَالَ: لأي شيء تعلمنا العلم؟
ومحمد
بن الحسين هو السلمي متهم بالوضع ولا يبعد عن إسحاق قولها والخبر عند أبي نعيم في الحلية
بسياق أطول
هذا وصل اللهم على محمد
وعلى آله وصحبه وسلم