مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث : ( حبذا المتخللون من أمتي )

الكلام على حديث : ( حبذا المتخللون من أمتي )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

                   
قال الطبراني في الأوسط  1573 : حدثنا أحمد قال حدثنا محمد بن عمار الموصلي قال حدثنا عفيف بن سالم عن محمد بن أبى حفص الأنصاري عن رقبة بن مصقلة عن أنس بن مالك قال قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :
 حبذا المتخللون من أمتي .
لم يرو هذا الحديث عن رقبة إلا محمد ولا عن محمد إلا عفيف تفرد به محمد
      
أقول : رقبة بن مصقلة لم يسمع أنساَ فقد ذكره ابن  حجر في الطبقة السادسة وهي طبقة من لم يدرك أحداً من الصحابة

وقال العلائي في جامع التحصيل :" 191 - رقبة بن مصقلة قال الدارقطني لم يسمع من أنس رضي الله عنه شيئا"

وجاء في علل الدارقطني :" 2448 - وسُئِل عَن حَديث رقبة بن مصقلة ، عن أنس ، عنِ النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم ، قال : حبذا المتخلّلون من أمتي.
فقال : يرويه عفيف بن سالم ، عن محمد بن أبي حفص العطار ، عن رقبة بن مصقلة ، عن أنس مرسلاًً.
ورواه عن رقبة عن التيمي ، عن أنس.
والمحفوظ : عن رقبة ، عن أنس بن مالك . ورقبة لم يسمع من أنس شيئاً "

وقال أحمد في مسنده 23527 : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ وَاصِلٍ الرَّقَاشِيِّ، عَنْ أَبِي سَوْرَةَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، وعَنْ عَطَاءٍ، قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " حَبَّذَا الْمُتَخَلِّلُونَ " قِيلَ: وَمَا الْمُتَخَلِّلُونَ ؟ قَالَ: " فِي الْوُضُوءِ وَالطَّعَامِ "

وقال عبد بن حميد في مسنده [ 217 ] أخبرنا يزيد بن هارون أنا رياح بن عمرو ثنا أبو يحيى الرقاشي حدثني أبو سورة بن أخى أبي أيوب عن أبي أيوب قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال حبذا المتخللون في الوضوء والطعام

أقول : أبو يحيى واصل بن السائب الرقاشي متروك

 قال المزي في تهذيب الكمال  :
قال أبو داود ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء . [ بل قال في رواية ابن طهمان والدقاق : ليس بثقة ]
و قال أبو بكر بن أبى شيبة : ضعيف .
و قال أبو زرعة : ضعيف الحديث مثل أشعث بن سوار ، و ليث بن أبى سليم ، و أشباههما .
و قال البخارى ، و أبو حاتم : منكر الحديث .
و قال النسائى : متروك الحديث .
و قال أبو أحمد بن عدى : أحاديثه لا تشبه أحاديث الثقات ."
زاد في تهذيب التهذيب 11 / 104 :
و قال يعقوب بن سفيان و الساجى : منكر الحديث .
و قال الأزدى : متروك الحديث .
و قال يعقوب أيضا و الدارقطنى و ابن حبان : ضعيف .
و قال البزار : حدث بالكوفة أحاديث لم يتابع عليها ، و هو لين . اهـ .
وقال ابن شاهين : ليس بثقة

وقد استنكر عليه ابن عدي في الكامل   وابن حبان في المجروحين   هذا الحديث بعينه

بل قد اضطرب في متنه قال العقيلي في الضعفاء : 2125 - ومن حديثه ما حدثناه علي بن عبد العزيز قال : حدثنا أبو عبيد القاسم بن سلام قال : حدثنا محمد بن ربيعة ، عن واصل بن السائب الرقاشي ، عن أبي سورة ، عن أبي أيوب قال :
 رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، توضأ فخلل لحيته  .
 والرواية في التخليل فيها لين ، وفيها ما هو أصلح من هذا الإسناد .انتهى
قال أبو نعيم في الطب النبوي 332: حَدَّثَنا أحمد بن عبيد بن محمود، حَدَّثَنا عبد الله بن وهب، حَدَّثَنا عباس بن الوليد، حَدَّثَنا أيوب بن سويد، حَدَّثَنا الحكم بن عبد الله الأيلي سمعت عطاء بن أبي رباح يحدث، عَن جابر أن رسول الله صَلَّى الله عَليْهِ وَسلَّم قال: حبذا المتخللون من الطعام وتخللوا من الطعام إذا أكلتم فإنه ليس شيء أشد على الملكين من أن يريان المؤمن يصلي وفي فمه وأضراسه  شيء من الطعام.

الحكم بن عبد الله الأيلي قال الذهبي في الميزان :" كان ابن المبارك شديد الحمل عليه.
وقال أحمد: أحاديثه كلها موضوعة.
وقال ابن معين: ليس بثقة.
وقال السعدي، وأبو حاتم: كذاب.
وقال النسائي والدارقطني وجماعة: متروك الحديث"

وقال الشركاني في الفوائد المجموعة :" 21 _ حديث :حبذا المتخللون من أمتي .
قال الصغاني أيضاً : موضوع وكذا قال في حديث تخليل الأصابع في الوضوء وتخليلها بعد الطعام "
وقال ابن القيم في زاد المعاد : فيه حديثان لا يثبتان ...ثم ذكره [ 4 / 281 ] 
فالخبر لا يثبت
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي