الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
قال ابن حبان في صحيحه 5308 : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ
بْنِ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ،
أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانُوا
فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِذَا عَقُّوا عَنِ الصَّبِيِّ خَضَبُوا قُطْنَةً بِدَمِ الْعَقِيقَةِ،
فَإِذَا حَلَقُوا رَأْسَ الصَّبِيِّ وَضَعُوهَا عَلَى رَأْسِهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اجْعَلُوا
مَكَانَ الدَّمِ خَلُوقًا.
تصريح ابن جريج بالتحديث لم أجده إلا في صحيح ابن حبان وهو وهم ولكن لا
أدري ممن
فقد جاء في علل الدارقطني :" 3911 - وسُئِل عَن حَدِيثِ عَمرَة ،
عَن عائِشَة كانُوا فِي الجاهِلِيَّةِ يُخَضِّبُون يَوم العَقِيقَةِ قُطنَةً ، فَإِذا
حَلَقُوا رَأس الصَّبِيِّ وضَعُوها عَلَى رَأسِهِ ، فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى
الله عَلَيه وسَلم أَن يَجعَلُوا مَكان الدَّمِ خَلُوقًا.
فَقال : يَروِيهِ يَحيَى بن سَعِيدٍ ، عَن عَمرَة ، حَدَّث بِهِ ابن جُرَيجٍ
، واختُلِف عَنهُ ؛ فَرَواهُ عَبد المَجِيدِ ، وحَجّاجُ بن مُحَمدٍ ، ومُحَمد بن عَمرٍو
اليافِعِيُّ ، عَنِ ابنِ جُرَيجٍ ، عَن يَحيَى ، عَن عَمرَة ، عَن عائِشَة وخالَفَهُم
هِشامُ بن سُلَيمان ، ورَوحُ بن عُبادَة ، فَرَوَياهُ عَنِ ابنِ جُرَيجٍ ، قال : حُدِّثتُ
عَن يَحيَى ، وهُو الصَّحِيحُ ، فَإِنّ ابن جُرَيجٍ لَم يَسمَعهُ مِن يَحيَى"
وقال عبد الرزاق في المصنف 7963 : عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ: حُدِّثْتُ
حَدِيثًا، رُفِعَ إِلَى عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ: عَقَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عَنْ حَسَنٍ شَاتَيْنِ، وَعَنْ حُسَيْنٍ شَاتَيْنِ ذَبَحَهُمَا يَوْمَ السَّابِعِ.
قَالَ: وَمَشَقَهُمَا وَأَمَرَ
أَنْ يُمَاطَ عَنْ رُءُوسِهِمَا الْأَذَى.
قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " اذْبَحُوا عَلَى اسْمِهِ، وَقُولُوا: بِاسْمِ
اللَّهِ اللَّهُمَّ لَكَ وَإِلَيْكَ، هَذِهِ عَقِيقَةُ فُلَانٍ " قَالَ: وَكَانَ
أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يُخَضِّبُونَ قُطْنَةً بِدَمِ الْعَقِيقَةِ، فَإِذَا حَلَقُوا
الصَّبِيَّ وَضَعُوهَا عَلَى رَأْسِهِ.
فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ " أَنْ يَجْعَلُوا مَكَانَ الدَّمِ خَلُوقًا، يَعْنِي مَشَقَهُمَا:
وُضِعَ عَلَى رَأْسِهِمَا طِينُ مَشْقٍ مِثْلُ الْخَلُوقِ "
وقال أبو داود في سننه 2843 : حدثنا أحمد بن محمد بن ثابت قال ثنا علي
بن الحسين قال ثنا أبي قال حدثني عبد الله بن بريدة قال سمعت أبي بريدة يقول
: كنا في الجاهلية إذا ولد لأحدنا غلام ذبح شاة ولطخ رأسه بدمها فلما جاء
الله بالإسلام كنا نذبح شاة ونحلق رأسه ونلطخه بزعفران .
أقول : رواية ابن وقد عن ابن بريدة تكلم فيها أحمد
قال عبد الله بن أحمد: قال أبي: ما أنكر حديث حسين بن واقد، وأبي المنيب،
عن ابن بريدة. «العلل» (497) .
• وقال عبد الله: قال أبي: عبد الله بن بريدة، الذي روى عنه حسين بن واقد،
ما أنكرها، وأبو المنيب أيضًا يقولون، كأنها من قبل هؤلاء. «العلل» (1420) .
ولم يحتج مسلم برواية حسين عن ابن بريدة بل ليس له عنده إلا حديث واحد
قال مسلم 4722- [146-1814] وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ
، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ (ح) وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ
، حَدَّثَنَا أَبُو تُمَيْلَةَ ، قَالاَ جَمِيعًا : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ
، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : غَزَا رَسُولُ اللهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِسْعَ عَشْرَةَ غَزْوَةً ، قَاتَلَ فِي ثَمَانٍ
مِنْهُنَّ.
وَلَمْ يَقُلْ أَبُو بَكْرٍ : مِنْهُنَّ ، وَقَالَ فِي حَدِيثِهِ : حَدَّثَنِي
عَبْدُ اللهِ بْنُ بُرَيْدَةَ.
4723- [147-...] وحَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ
بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ كَهْمَسٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ
قَالَ : غَزَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِتَّ عَشْرَةَ
غَزْوَةً.
ها أنت ترى أن كهمساً خالفه في عدد الغزوات فالحديث الذي أورده مسلم له
مستنكر ويؤكد كلمة أحمد
فالحديثان لا يثبتان
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم