مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث : ( ليس شيء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان )

الكلام على حديث : ( ليس شيء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :


قال تمام في فوائده 898 : حدثنا أبي ، حدثني أبو القاسم موسى بن محمد بن معبد الموصلي ، ثنا عيسى بن عبد الله العسقلاني ، ثنا الفريابي ، عن الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي ظبيان ، عن سلمان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 ليس شيء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان .

الفريابي يخطيء في حديثه عن سفيان وقد خولف

قال سعيد بن منصور في سننه 2622: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَيْسَ شَيْءٌ خَيْرًا مِنْ أَلْفٍ مِثْلِهِ مِنَ الإِنْسَانِ.

وهذا المرسل أصح فأبو معاوية أوثق الناس في الأعمش

وقال الطبراني في الصغير 412 : حَدَّثَنَا حُسْنُونُ بْنُ أَحْمَدَ الْمِصْرِيُّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ:  إِنَّ النَّاسَ كَإِبِلٍ مِائَةٍ لَا تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً.
 قَالَ: وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: لَا نَعْلَمُ شَيْئًا خَيْرًا مِنْ أَلْفٍ مِثْلَهُ إِلَّا الرَّجُلَ الْمُؤْمِنَ.
 لَمْ يَرْوِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ إِلَّا أُسَامَةُ تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ وَهْبٍ .
 وَلَا يُرْوَى آخِرُ هَذَا الْحَدِيثِ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ:  لَا نَعْلَمُ شَيْئًا خَيْرًا مِنْ أَلْفٍ مِثْلَهُ إِلَّا الرَّجُلَ الْمُؤْمِنَ  إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ

وأسامة بن زيد هذا هو إما الليثي أو العدوي بن أسلم والراجح أنه العدوي كما رجحه الهيثمي في مجمع الزوائد إذ أن عبد الله بن دينار عدوي قرشي وابن وهب يروي عن كليهما فيكون ابن أسلم هو الأقرب لقرب النسب

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (1/33) :" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا نعلم شيئا خيراً من مائة مثله إلاا لرجل المؤمن. رواه أحمد والطبراني في الأوسط والصغير إلا أن الطبراني قال: في الحديث لا نعلم شيئاً خيراً من ألف مثله. ومداره على أسامة بن زيد بن أسلم وهو ضعيف جداً"

وما قاله الهيثمي في حال أسامة هو الصواب فالخبر لا يثبت
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي