مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُ يَوْمَ الْعِيدِ بُرْدَةً حَمْرَاءَ )

الكلام على حديث ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُ يَوْمَ الْعِيدِ بُرْدَةً حَمْرَاءَ )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

                  
قال الطبراني في الأوسط 7609 : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثَنَا أَبِي، ثَنَا سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُ يَوْمَ الْعِيدِ بُرْدَةً حَمْرَاءَ.
لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ إِلَّا سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ، تَفَرَّدَ بِهِ: شَاذَانُ "

محمد بن إسحاق ليس هو ابن راهوية ، بل هو محمد بن إسحاق بن إبراهيم النهشلي ، بدليل أن سعد بن الصلت إنما يروي عنه حفيده إسحاق بن إبراهيم شاذان كما في ترجمة إسحاق بن إبراهيم شاذان في سير أعلام النبلاء (12/ 382)

ومحمد بن إسحاق النهشلي مجهول ، ولا ينفعه توثيق الهيثمي فإنه يتساهل ويتابع ابن حبان

قال صاحب إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني :" [822] محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن عمر بن زيد أبو يعلى النهشلي الفارسي ابن شاذان.
حدث عن: أبيه.
وعنه: أبو القاسم الطبراني بشيراز في " الصغير " (1/ 138)، " الأوسط " (7/ 315 - 321)، " الكبير " (20/ 213)، خمسة عشر حديثا، قال الهيثمي في بعضها: فيه من لم أعرفهم، وقال في بعض أسانيدها أيضا: رجاله ثقات.
• قلت: (مجهول)"
فالسند يكون ضعيفاً ، ثم وجدت الزيلعي في نصب الراية نبه على أنه روي مرسلاً وهو المحفوظ 
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي