الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
قال الطبراني في الأوسط 7609 : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ،
ثَنَا أَبِي، ثَنَا سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ،
عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُ يَوْمَ
الْعِيدِ بُرْدَةً حَمْرَاءَ.
لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ إِلَّا
سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ، تَفَرَّدَ بِهِ: شَاذَانُ "
محمد بن إسحاق ليس هو ابن راهوية ، بل هو محمد بن إسحاق بن إبراهيم
النهشلي ، بدليل أن سعد بن الصلت إنما يروي عنه حفيده إسحاق بن إبراهيم شاذان كما في
ترجمة إسحاق بن إبراهيم شاذان في سير أعلام النبلاء (12/ 382)
ومحمد بن إسحاق النهشلي مجهول ، ولا ينفعه توثيق الهيثمي فإنه يتساهل
ويتابع ابن حبان
قال صاحب إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني :"
[822] محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن عمر بن زيد أبو يعلى النهشلي
الفارسي ابن شاذان.
حدث عن: أبيه.
وعنه: أبو القاسم الطبراني بشيراز في " الصغير " (1/
138)، " الأوسط " (7/ 315 - 321)، " الكبير " (20/ 213)، خمسة
عشر حديثا، قال الهيثمي في بعضها: فيه من لم أعرفهم، وقال في بعض أسانيدها أيضا: رجاله
ثقات.
• قلت: (مجهول)"
فالسند يكون ضعيفاً ، ثم وجدت الزيلعي في نصب الراية نبه على أنه روي مرسلاً وهو المحفوظ
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم