مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: بيان علة حديث ( لا أربح الله تجارتك )

بيان علة حديث ( لا أربح الله تجارتك )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

                  
قال النسائي في الكبرى 10004 :  أخبرني إبراهيم بن يعقوب قال ثنا علي بن المديني قال حدثنا عبد العزيز بن محمد عن يزيد بن خصيفة عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
 إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا لا أربح الله تجارتك
وإذا رأيتم من ينشد ضالة في المسجد فقولوا لا رد الله عليك

وحذفه النسائي من الصغرى وذكره البزار في مسنده المعلل .
 والذي يبدو أن ذلك لعلة وقد انفرد بهذا الخبر عبد العزيز الدراوردي وهو صدوق له أوهام
وقد وجدت له علة قادحة

قال عبد الرزاق في المصنف 1725 : عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ خُصَيْفَةَ قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ يَقُولُ: كَانَ يُقَالُ: إِذَا نَشَدَ النَّاشِدُ الضَّالَّةَ فِي الْمَسْجِدِ قَالَ: " لَا رَدَّهَا اللَّهُ عَلَيْكَ فَإِذَا اشْتَرَى أَوْ بَاعَ فِي الْمَسْجِدِ قِيلَ: لَا أَرْبَحَ اللَّهُ تِجَارَتَكَ "

فخالف الثوري عبد العزيز ولا شك أن رواية الثوري أصح فهو أثبت من عشرة كعبد العزيز وقد رواه بلفظ لا يحفظه إلا حافظ وهو لفظ ( كان يقال )

ورجح الدارقطني الإرسال في الخبر
جاء في علل الدارقطني :" س 1870 :  وسُئِل عَن حَدِيثِ مُحَمدِ بنِ عَبدِ الرَّحمَنِ بنِ ثَوبان ، عَن أَبِي هُرَيرة ، قال رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلم : إِذا رَأَيتُم مَن يَبِيعُ فِي المَسجِدِ ، فَقُولُوا : لا رَبَح الله تِجارَتِكَ.
فَقال : يَروِيهِ يَزِيد بن خُصَيفَة ، واختُلِف عَنهُ ؛ فَرَواهُ الدَّراوِردِيُّ ، عَن يَزِيد ، عَنِ ابنِ ثَوبان ، عَن أَبِي هُرَيرةَ.
قالَهُ سَعِيد بن سُلَيمان عَنهُ.
وَقال يَعقُوبُ الدَّورَقِيُّ ، وابن أَبِي مَذعُورٍ ، عَنِ الدَّراوِردِيِّ فِيهِ ، لا أَعلَمُ إِلاّ عَن أَبِي هُرَيرةَ.
وَأَرسَلَهُ سَعِيد بن مَنصُورٍ وعَبد الأَعلَى بن حَمّادٍ ، عَنِ الدَّراوِردِيِّ.
وَرَواهُ الثَّورِيُّ ، عَن يَزِيد بنِ خُصَيفَة ، واختُلِف عَنهُ ؛ فَرَواهُ سَيفُ بن مُحَمدٍ ، عَنِ الثَّورِيِّ ، عَن يَزِيد بنِ خُصَيفَة ، عَنِ ابنِ ثَوبان ، عَن أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم
وخالَفَهُ عَبد الرَّحمَنِ بن مَهدِيٍّ فَرَواهُ ، عَنِ الثَّورِيِّ ، عَن يَزِيد بنِ خُصَيفَة ، عَنِ ابنِ ثَوبان مُرسَلاً ، وهُو الصَّوابُ"

وقد خالفهما في السند عباد بن كثير وهو متروك لا يعتد به .

وكذلك أشار إلى الطبراني إلى تفرد الدراوردي بوصله حيث قال في الأوسط 3/97 لم يرو هذا الحديث عن يزيد بن خصيفة، متصل الإسناد، إلا الدراوردي.اهـ
وقد تابع الثوري بذكره مرسلاً محمد بن جعفر بن أبي كثير وهو ثقة روى له الجماعة قال عباس الدوري عن يحيى بن معين : ثقة وقال علي ابن المديني : معروف وقال النسائي : صالح .
وروايته في تاريخ المدينة لابن شبة 1/31 من طريق محمد بن مخلد ومحمد بن يحيى أحسبه الكناني ( أفاد به أحد الأخوة )  

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي