مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الآلوسي : الرازي إمام في نقل ما لا يثبت عند المحدثين !

الآلوسي : الرازي إمام في نقل ما لا يثبت عند المحدثين !



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
   
                        
فقد ذكر عدد من الأشاعرة المصنفين في المجددين الفخر الرازي في الأئمة المجددين !

وقد علم أن الأئمة المجددين هم رؤوس الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ، والطائفة المنصورة والفرقة الناجية هم أهل الحديث .

قال الحاكم النيسابوري في مقدمة كتابه: معرفة علوم الحديث- ص 1 ـ 4):
((الحمد لله ذي المن والإحسان والقدرة والسلطان، الذي أنشأ الخلْق بربوبيته وجنسهم بمشيئته واصطفى منهم طائفة أصفياء، وجعلهم بررة أتقياء؛ فهم خواص عباده، وأوتاد بلاده، يصرف عنهم البلايا، ويخصهم بالخيرات والعطايا؛ فهم القائمون بإظهار دينِه، والمتمسكون بسنن نبيه فله الحمد على ما قدر وقضى ، أشهد أن لا إله إلا الله الذي زجر عن اتخاذ الأولياء دون كتابه، واتباع الخلْق دون نبيه ـ صلى الله عليه وآله سلم
 وأشهد أن محمدًا عبدُه المصطفى، ورسوله المجتبى، بلّغ عنه رسالته؛ فصلى الله عليه آمرًا وناهيًا ومبيحًا وزاجرًا، وعلى آله الطيبين.
أما بعد: فإني لما رأيت البدع في زماننا كثرت، ومعرفة الناس بأصول السنن قلّت مع إمعانهم في كتابة الأخبار، وكثرة طلبها على الإهمال والإغفال دعاني ذلك إلى تصنيف كتاب خفيف، يشتمل على ذكر أنواع علم الحديث، مما يحتاج إليه طلبة الأخبار المواظبون على كتابة الآثار....
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا إبراهيم بن مرزوق البصري بمصر، حدثنا وهب بن جرير، ثنا شعبة، عن معاوية بن قرة قال: سمعت أبي يحدِّث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ((لا يزال ناسٌ من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة))
سمعت أبا عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الآدمي بمكة يقول: سمعت موسى بن هارون يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول ـ وسُئل عن معنى هذا الحديث ـ فقال: (إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث فلا أدري مَن هم)"



فكيف يكون الفخر الرازي مجدداً مع كل ما كان عنده من البدع ، وجهله الفاضح في باب الحديث

وإليك شهادة محمود بن عبد الله الآلوسي - وهو رجل صوفي غال -

قال الآلوسي في تفسيره (روح المعاني ) ( 23/ 122) :
" وروي أن امرأة كانت تصيح في سكك المدينة دلوني على رسول الله صلى الله عليه وسلم
 فرآها عليه الصلاة والسلام فسألها ماذا حدث
فقالت يا رسول الله إن زوجي غاب فزنيت فجاءني ولد من الزنا فألقيت الولد في دن خل فمات
ثم بعت ذلك الخل فهل لي من توبة
فقال عليه الصلاة والسلام أما الزنا فعليك الرجم بسببه وأما القتل فجزاؤه جهنم وأما بيع الخل فقد ارتكبت كبيراً لكن ظننت أنك تركت صلاة العصر
ذكر ذلك الإمام _ يعني الرازي _ وهو لعمري إمام في نقل مثل ذلك مما لا يعول عليه عند أئمة الحديث فإياك والاقتداء به"
                                                                      
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي