مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث ( دِرْهَمٌ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَهُوَ يَعْلَمُ، أَشَدُّ مِنْ سِتَّةٍ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً )

الكلام على حديث ( دِرْهَمٌ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَهُوَ يَعْلَمُ، أَشَدُّ مِنْ سِتَّةٍ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

قال أحمد في مسنده 21957 : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ يَعْنِي ابْنَ حَازِمٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَنْظَلَةَ غَسِيلِ الْمَلَائِكَةِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
 دِرْهَمٌ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَهُوَ يَعْلَمُ، أَشَدُّ مِنْ سِتَّةٍ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً .

قد روي هذا الخبر غير جرير بن حازم من كلام كعب الأحبار

قال أحمد في مسنده 21958 : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنِ ابْنِ حَنْظَلَةَ بْنِ الرَّاهِبِ، عَنْ كَعْبٍ، قَالَ:
 لَأَنْ أَزْنِيَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ آكُلَ دِرْهَمَ رِبًا يَعْلَمُ اللهُ أَنِّي أَكَلْتُهُ حِينَ أَكَلْتُهُ رِبًا .
وتابع عبد العزيز بن رفيع ابن جريج

قال العقيلي في الضعفاء 932 : حدثناه محمد بن موسى البلخي قال : حدثنا مكي بن إبراهيم قال : حدثنا ابن جريج قال : حدثني ابن أبي مليكة ، أنه سمع عبد الله بن حنظلة بن الراهب ، يحدث في الحجر ، عن كعب الأحبار ، أنه قال :
 ربا درهم يأكله الإنسان في بطنه وهو يعلمه أعز عليه في الإثم يوم القيامة من ست وثلاثين زنية . حديث ابن جريج أولى

وقد قال الدارقطني في سننه :" هذا أصح من المرفوع "

ورجح هذه الرواية أيضاً أبو القاسم البغوي

قال ابن عساكر في تاريخ دمشق (27/ 418) :" قال البغوي روى هذا الحديث جرير بن حازم عن أيوب وعبيد الله بن عمرو عن ليث جميعا عن ابن أبي مليكة عن عبد الله بن حنظلة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) وهما عندي وهم وحدث به الثوري عن عبد العزيز بن رفيع عن ابن أبي مليكة على الصواب"

وأورد ابن الجوزي هذا الخبر في الموضوعات

ورجح أيضاً أبو حاتم طريق كعب الأحبار

قال ابن أبي حاتم في العلل :" 1159: وسألتُ أبِي عَن حدِيثٍ ؛ رواهُ زيدُ بنُ الحُبابِ ، عن عِمران بنِ أنسٍ ، قال : سمِعتُ ابن أبِي مُليكة ، يقُولُ : سمِعتُ عائِشة ، تقُولُ : قال رسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الدِّرهم مِن رِبا أعظمُ عِند اللهِ مِن سبعٍ وثلاثِين زنيةً.
قال أبِي : هذا خطأٌ ، رواهُ الثّورِيُّ ، وغيرُهُ ، عن عَبدِ العزِيزِ بنِ رُفيعٍ ، عنِ ابنِ أبِي مُليكة ، عن عَبدِ اللهِ بنِ حنظلة ، عن كعبٍ : قولهُ"

وقال الحارث بن أبي أسامة في مسنده كما في بغية الباحث 439 : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ، عَنْ ابن أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ قَالَ:
الدِّرْهَمُ مِنَ الرِّبَا أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ خَطِيئَةً مِنْ سِتَّةٍ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً.

ليث ضعيف وقد وقف الخبر ، وتقدم ترجيح البغوي للرواية التي جعلت الخبر من كلام كعب الأحبار

ولما قال الشوكاني في الفوائد المجموعة :" وأخرجه أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن حنظلة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: "درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية".
وفي إسناده: حسين بن مُحمَّد بن بَهرام، قال أبو حاتم: رأيته ولَم أسمع منه. وأخرجه من حديث عبد الله بن حنظلة أيضًا الدارقطني، بإسناد فيه ضعف.
وأخرجه أحمد من قول كعب موقوفًا قال الدارقطني: وهذا أصح من المرفوع. انتهى. ولم يصب ابن الجوزي بإدخال هذا الحديث في الموضوعات، فحسين المذكور قد احتج به أهل الصحيح. وقد وثقه جماعة"

علق المعلمي على كلامه بقوله :" لكنهم حكموا عليه بالغلط في هذا، أشار إلى ذلك الإمام أحمد، إذ روى الخبر عن حسين ثم عقبه بالرواية التي جعلته من قول كعب، وكذلك أعله أبو حاتم. راجع كتاب العلل لابن أبي حاتم "387/1" وكذلك الدارقطني كما مر، على أن في صحبة عبد الله بن حنظلة نظرًا، وقد نفاها إبراهيم الحربي"
وقال في الصحيفة التي تليها :" والذي يظهر لي أن الخبر لا يصح عن النَّبِي صلى الله عليه وسلم البتة"

وقد صرح العقيلي أن الخبر في هذا الباب لا يثبت حيث قال في الضعفاء له :" 1459 : حدثنا إبراهيم بن عبد الله قال : حدثنا سعيد بن محمد الجرمي قال : حدثنا أبو تميلة قال : حدثنا عمران بن أنس أبو أنس ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  
 لدرهم ربا أعظم حرجا عند الله من سبعة وثلاثين زنية .
 وهذا يروى من غير هذا الوجه مرسلا ، والإسناد فيه من طريق لينة "
وقال عنه أبو أحمد الحاكم [ الكبير ] في كتاب الكنى والأسماء [ 1 / 425 ] :  : هذا حديث منكر .اهـ
والخلاصة أن الحديث ضعفه كل من
1- الدارقطني
2- أبو حاتم
3- البغوي
4- ابن الجوزي
5- العقيلي
6- المعلمي

وقولهم هو الصواب ، وقد جاء له شاهد من حديث عبد الله بن سلام واه

قال الطبراني في الكبير 411 : حَدَّثَنَا الْمِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْأَسْوَدِ النَّضْرُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ أَبِي عِيسَى الْخُرَاسَانِيِّ سُلَيْمَانِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سَلَامٍ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
الدِّرْهَمُ يُصِيبُهُ الرَّجُلُ مِنَ الرِّبَا أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ مِنْ ثَلَاثَةٍ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةٍ يَزْنِيهَا فِي الْإِسْلَامِ.
وَعَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: إِنَّ أَبْوَابَ الرِّبَا اثْنَانِ وَسَبْعُونَ حُوبًا أَدْنَاهُ كَالَّذِي يَأْتِي أُمَّهُ فِي الْإِسْلَامِ.
إسناده واهٍ جداً

ابن لهيعة مختلط وكان يلقن وعطاء الخراساني مختلط ولا أحسب أنه سمع عبد الله بن سلام ، والمقدام بن داود قال فيه النسائي :" ليس بثقة " وهذا جرح شديد ، ثم إن المتن مختلف هذا فيه ( ثلاث وثلاثين زنية ) وذاك ( ست وثلاثين زنية )
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي