مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث : ( ما استجار عبد من النار سبع مرات في يوم إلا....)

الكلام على حديث : ( ما استجار عبد من النار سبع مرات في يوم إلا....)



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :


قال أبو يعلى في مسنده 6192 : حدثنا أبو خيثمة حدثنا جرير عن يونس عن أبي حازم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ :
 ما استجار عبد من النار سبع مرات في يوم إلا قالت النار : يا رب إن عبدك فلانا قد استجارك مني فأجره ولا يسأل الله عبد الجنة في يوم سبع مرات إلا قالت الجنة : يا رب إن عبدك فلانا سألني فأدخله

في سند أبي يعلى سقط فإن بين جرير ويونس ليث بن أبي سليم

قال إسحاق بن راهوية في مسنده :
أخبرنا جرير عن ليث بن أبي سليم عن يونس عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما استجار عبد من النار سبع مرات إلا قالت النار يا رب إن عبدك فلان استجارك مني فأجره ابن يسأل الله الجنة سبع مرات إلا قالت الجنة يا رب إن عبدك فلان سألني فأدخله

وقال البيهقي في الدعوات الكبير 255 : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا علي بن عيسى بن إبراهيم ، حدثنا جعفر بن محمد بن الحسين ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا جرير ، عن ليث ، عن يونس ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 ما استجار عبد من النار سبع مرات إلا قالت النار : رب ، إن عبدك فلانا قد استجارك مني فأجره . ولا سأل عبد الجنة في يوم سبع مرات إلا قالت الجنة : رب إن عبدك فلانا قد سألني فأدخله »

وليث لا يخفى ضعفه

وجاء في علل الدارقطني :" س 2213 : وسُئِل عَن حَدِيثِ أَبِي حازِمٍ الأَشجَعِيِّ ، عَن أَبِي هُرَيرة ، قال : ما استَجار عَبدٌ مِن النّارِ سَبع مَرّاتٍ فِي يَومٍ إِلاّ قالَتِ النّارُ : يا رَبِ ، إِنّ فُلاَنًا عَبدَك قَدِ استَجار مِنِّي فَأَجِرهُ ، ولا يَسأَلُ الله الجَنَّة ... الحَدِيثَ.
فَقال : يَروِيهِ يُونُسُ بن خَبابٍ ، واختُلِف عَنهُ ؛ فَرَواهُ لَيثُ بن أَبِي سُلَيمٍ ، عَن يُونُس بنِ خَبابٍ ، عَن أَبِي حازِمٍ ، عَن أَبِي هُرَيرةَ.
قالَهُ جَرِيرُ بن عَبدِ الحَمِيدِ ، عَنهُ.
وَخالَفَهُ شُعَيبُ بن صَفوان ، وعَمرُو بن مُجَمِّعٍ ، وشُعبَةُ ، فَرَوَوهُ عَن يُونُس بنِ خَبابٍ ، عَن أَبِي عَلقَمَة ، عَن أَبِي هُرَيرة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم ، رَفَعَهُ عَبد الصَّمَدِ ، عَن شُعبَة ، ووَقَفَهُ غَيرُهُ.
وَرَواهُ الثَّورِيُّ ، عَن مَنصُورٍ ، عَن يُونُس بنِ خَبابٍ ، عَن أَبِي عَلقَمَة ، عَن أَبِي هُرَيرة مَرفُوعًا ، قال ذَلِك الأَشجَعِيُّ ، عَن سُفيانَ.
حَدَّثنا بِهِ أَبُو مُحَمدِ بن صاعِدٍ ، إِملاَءً ، حَدَّثنا إِبراهِيمُ بن يُوسُف الكِندِيُّ ، حَدَّثنا عُبَيد الله الأَشجَعِيُّ ، عَن سُفيان ، عَن مَنصُورٍ.
وَرَواهُ شَيبانُ ، عَن مَنصُورٍ, عَن يُونُس بنِ خَبابٍ ، عَن أَبِي عَلقَمَة ، وأَحسَبُهُ مَولَى بني هاشِمٍ ، حَدَّثنا بِهِ عَن أَبِي هُرَيرة مَوقُوفًا.
وقال فاضل : مولى أبي عُيَينة عن يونس بن خباب قال : حدثني علقمة بين زمزم والمقام عن أبي هريرة موقوفا.
وَقال عَمرو بن قَيسٍ المُلاَئِيُّ : عَن يُونُس بنِ خَبابٍ ، عَن يَزِيد بنِ عَلقَمَة ، عَن أَبِي هُرَيرة مَوقُوفًا أَيضًا.
والأَشبَهُ بِالصَّوابِ مِن ذَلِك قَولُ مَن قال عَن أَبِي عَلقَمَة ، عَن أَبِي هُرَيرةَ"

فالدارقطني يميل إلى ترجيح الموقوف والموقوف والمرفوع مدارهما على يونس بن خباب وهو ضعيف

قال المزي في تهذيب الكمال :" قال على ابن المدينى ، عن يحيى بن سعيد القطان : ما تعجبنا الرواية عن يونس بن خباب .
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان عبد الرحمن بن مهدى لا يحدث عن يونس بن خباب .
و قال أبو موسى محمد بن المثنى : ما سمعت يحيى و لا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن يونس بن خباب .
و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : لا شىء .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : يونس بن خباب رجل سوء ، كان يشتم عثمان .
و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : كذاب مفترى .
و قال أبو حاتم : مضطرب الحديث ، ليس بالقوى .
و قال البخارى : منكر الحديث .
و قال أبو عبيد الآجرى : سمعت أبا داود يقول : يونس بن خباب شتام لأصحاب
رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال أبو داود : و حدثنى من سمع عليا ، قال : لا أحدث عنه حتى أتوسد يمينى .
قال أبو داود : و قد رأيت أحاديث شعبة عنه مستقيمة و ليس الرافضة كذلك .
و قال النسائى : ليس بالقوى ، مختلف فيه .
و قال فى موضع آخر : ليس بثقة "

فمثله ضعيف إن لم يكن ضعيفاً جداً فالخبر لا يصح .
وقد ضعف سنده المعلق على مسند أبي يعلى ومحقق كتاب الدعوات للبيهقي
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي