مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: نقد القاضي أبي يعلى لتفسير العلم ب( إدراك الشيء على ما هو عليه )

نقد القاضي أبي يعلى لتفسير العلم ب( إدراك الشيء على ما هو عليه )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :


قال القاضي أبو يعلى في العدة (1/77) :" فصل: [في تعريف العلم]:
وحدُّ العلم: معرفة المعلوم على ما هو به.
وقيل: تبين المعلوم على ما هو به.
وقيل: إثبات المعلوم على ما هو به.
وقيل: إدراك المعلوم على ما هو به؛ لأن جميعه محيط بجميع جملة المحدود، فلا يدخل ما ليس منه، ولا يخرج ما هو منه.
والحد الأول أصح؛ لأن من حده: "بالتبين"، يبطل بعلم الله تعالى؛ لأنه لا يوصف بأنه مبين؛ لأن ذلك يستعمل في العلم الذي يحصل عقيب الشك ولا يجوز ذلك عليه، ومع هذا فهو عالم.
ومن يحده "بالإثبات" لا يصح؛ لأن الإثبات هو الإيجاد5، ولهذا يقال: أثبت السهم في القرطاس.
ومن حده "بالإدراك"، لا يصح؛ لأنه يستعمل في أشياء مختلفة على طريق الحقيقة بالإدراكات الخمسة: الرؤية والسمع والشم والذوق والبلوغ، فثبت أنه يستعمل في غير العلم.
ولو قيل: "معرفة المعلوم"، ولم يقل "على ما هو به" كفى، ويكون ذلك تأكيدًا؛ لأن العلم لا يصح أن يتعلق بالمعلوم ويكون معرفة إلا على ما هو به"

ويؤيد ما اختار القاضي أبو يعلى في تعريف العلم ب( المعرفة ) قوله تعالى في اليهود ( يعرفونه كما يعرفون أبناءهم )

وبعضهم فرق بين العلم والمعرفة

وتفسير العلم ب( الإدراك ) نسبه أبو الخطاب الكلوذاني للأشاعرة في كتابه التمهيد !

وممن ذهب إلى تعريف العلم بالمعرفة الإمام محمد بن عبد الوهاب في ثلاثة الأصول كما هو معلوم معروف

وقد بين العسكري في كتاب الفروق أن المعرفة أعلى صور العلم إذ أنها العلم التفصيلي خلافاً للمشهور عند طلبة العلم اليوم

وقال العسكري في كتابه الفروق ص 72 : أن المعرفة أخص من العلم لأنها علم بعين الشيء مفصلا عما سواه ، والعلم يكون مجملا ومفصلا ... إلى أن قال فكل معرفة علم وليس كل علم ، وذلك أن لفظ المعرفة يفيد تمييز المعلوم من غيره معرفة ولفظ العلم لا يفيد ذلك إلا بضرب آخر من التخصيص في ذكر المعلوم اهـ المقصود .

وقال ص 81 في الفرق بين العلم والإدراك فقال : إن الإدراك موقوف على أشياء مخصوصة وليس العلم كذلك والإدراك يتناول الشيء على أخص أوصافه وعلى الجملة والعلم يقع بالمعدوم ولا يُدرك إلا الموجود ، والإدراك طريق من طرق العلم اهـ المقصود

ولابن القيم كلام مستوعب في الفرق بين العلم والمعرفة في بدائع الفوائد
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي