مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث ( إنَّ الْحَيَاءَ وَالإِيمَانَ قُرِنَا جَمِيعًا ، فَإِذَا رُفِعَ أَحَدُهُمَا رُفِعَ الآخَرُ )

الكلام على حديث ( إنَّ الْحَيَاءَ وَالإِيمَانَ قُرِنَا جَمِيعًا ، فَإِذَا رُفِعَ أَحَدُهُمَا رُفِعَ الآخَرُ )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :


قال الحاكم 58 : حدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه أنا محمد بن غالب أنا موسى بن إسماعيل ثنا جرير بن حازم عن يعلى بن حكيم عن سعيد بن جبير عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : الحياء و الإيمان قرنا جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر.

أقول هذا الخبر معلولٌ بالوقف

قال البخاري في الأدب المفرد 1313 : حدثنا بشر بن محمد قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا جرير بن حازم عن يعلى بن حكيم عن سعيد بن جبير عن بن عمر قال إن الحياء والإيمان قرنا جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر.

وقال ابن أبي شيبة في المصنف 25859: حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ حَكِيمٍ ، قَالَ : أَكْثَرُ ظَنِّي أَنَّهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ عُمَرَ : إنَّ الْحَيَاءَ وَالإِيمَانَ قُرِنَا جَمِيعًا ، فَإِذَا رُفِعَ أَحَدُهُمَا رُفِعَ الآخَرُ.

وقال المروزي في تعظيم قدر الصلاة : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ يَعْلَى بْنِ حَكِيمٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: الْحَيَاءُ وَالْإِيمَانُ قُرِنَا جَمِيعًا فَإِذَا رُفِعَ أَحَدُهُمَا رُفِعَ الْآخَرُ

فثلاثة من الحفاظ رووه عن جرير به موقوفاً  من كلام ابن عمر

وقال  المروزي في تعظيم قدر الصلاة أيضاً فقال :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ، وَمَنْزِلُهُ، فِي بَنِي عِجْلٍ وَكَانَ  يُجَالِسُ الْحَسَنَ بْنَ حَيٍّ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: الْحَيَاءُ وَالْإِيمَانُ فِي قَرْنٍ فَإِذَا انْتُزِعَ أَحَدُهُمَا تَبِعَهُ الْآخَرُ

 فخالف بكير بن شهاب وجعله من كلام ابن عباس والمحفوظ عن سعيد أنه عن ابن عمر كما تقدم

و بكير بن شهاب لم يوثقه معتبر ولا تحتمل منه المخالفة .

وقال البيهقي في الشعب 7727 : أخبرنا أبو الحسين بن بشران، حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البحتري أملاء، حدثنا محمد بن غالب بن حرب الضبي حدثنا أبو سلمة، حدثنا جرير بن حازم ، أخبرنا يعلى بن حكيم أظنه عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الحياء والإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر)

 قال محمد بن غالب حدثنا به أبو سلمة في الفوائد فأسنده و حدثنا به في حديث جرير بن حازم و لم يقل فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم

وقال أبو نعيم في الحلية (4/ 297) :
حدثنا أبو عبدالله محمد بن احمد بن علي بن مخلد قال ثنا عبدالله بن احمد الدورقي قال ثنا موسى بن اسماعيل التبوذكي قال ثنا جرير عن حازم عن يعلى بن حكيم عن سعيد بن جبير عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال الحياء والايمان قرنا جميعا فاذا رفع احدهما رفع الآخر .
غريب من حديث سعيد تفرد به عنه يعلى .انتهى
فاستغرب أبو نعيم الخبر المرفوع مما يقوي أن المحفوظ هو الموقوف

وقال الطبراني في الأوسط 4626 : حدثنا عبد الله بن محمد بن عبيدة القومسي قال : نا أبي قال : نا أبو إسحاق الفزاري ، عن مالك بن مغول ، عن الشعبي ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 الحياء والإيمان مقرونان ، لا يفترقان إلا جميعا .
 لم يرو هذا الحديث عن مالك بن مغول إلا أبو إسحاق الفزاري ، تفرد به : محمد بن عبيدة .

شيخ الطبراني مجهول الحال ووالده قال عنه المناوي في الفيض (13/ 566):" ضعيف "

فالصواب في الخبر أنه من كلام عبد الله بن عمر
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي