مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: كذب الحسن البخاري على سعيد بن المسيب في دعواه إقراره الرفث في الشعر

كذب الحسن البخاري على سعيد بن المسيب في دعواه إقراره الرفث في الشعر



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
                                                       أما بعد :

فقد وجه جماعة من الأخوة نصيحة للشاب المدعو الحسن البخاري في شأن نشره لأشعار غزلية وبعضها يذكر فيها الرفث من القبل والأحضان وغيرها ثم تتفاعل الفتيات في صفحته مع هذا الأمر تفاعلاً عجيباً كان ينبغي أن ينتبه له

فما كان منه سوى الاجتهاد في تبرير صنيعه بغرائب الاستدلال حتى وصل إلى كلمة قبيحة غاية من تشبيه أشعار المجان بذكر الحور في القرآن وهذه الكلمة عظيمة غاية

فكتبت له نصحاً شديداً في هذا على أنه معاند غاية ولا يعتبر

ثم ذهب يغرر بمريديه ويأتي بروايات  بدون ذكر سند ليبرر صنيعه ثم هو لا يكلف نفسه أن ينظر فيما استدل به عليه مخالفه مما لا يمكن أن يخالف فيه صاحب فطرة سليمة فما كفاه أن من قبل ادعى على ابن عباس أنه سمع شعراً فاحشاً لعمر بن أبي ربيعة وأقره حتى ادعى هذا على سعيد بن المسيب

واستدل بمثل روايات الصوفية

قال السلمي الصوفي في أربعينه 40- باب في إباحة الرقص
أخبرنا أبو العباس أحمد بن سعيد المعداني الفقيه بمرو حدثنا محمد بن سعيد [ص:16] المروزي حدثنا الترقفي حدثنا عبد الله بن عمرو الوراق حدثنا الحسن بن علي بن منصور حدثنا غياث البصري عن إبراهيم بن محمد الشافعي أن سعيد بن المسيب مر في بعض أزقة مكة فسمع الأخضر الجدي يتغنى في دار العاص بن وائل:
تضوع مسكا بطن نعمان إن مشت ... به زينب في نسوة عطرات
فلما رأت ركب النميري أعرضت ... وكن من أن يلقينه حذرات
قال فضرب برجله الأرض زمانا وقال هذا ما يلذ سماعه وكان يرون أن الشعر لسعيد

هذه الرواية التي استدل بها الحسن البخاري

فمن هو أبو عبد الرحمن السلمي حتى يصدق على سيد التابعين وينسب له مثل هذا الذي لا يليق بمقامه نهائياً

السلمي هو محمد بن الحسين السلمي كان متهماً بوضع الحديث للصوفية وكفره الواحدي لما جاء في تفسيره الحقائق

وفي السند أيضاً  غياث بن إبراهيم البصري.
" قال يحيى بن معين: غيّاث كذّاب، ليس بثقة ولا مأمون (السنن الكبرى: 7/ 241).

فانظر كيف يستدل بهذا البلاء وهو متابع في ذلك لابن عبد البر وما أحسن القرطبي أبداً

ثم إن هذا المستدل العجمة لم تقتصر على لباسه وأخلاقه بل دخلت في فهمه للشعر فهذه الأبيات فيها مدح للعفة أصلاً

فأين هي من ذكر القبلات والأحضان

فلما رأت ركب النميري أعرضت ... وكن من أن يلقينه حذرات

يعني أن النساء لما رأين ركب النميري هربن لئلا يشم عطرهن وهذه غاية العفاف لهذا الخرائطي في اعتلال القلوب أورد هذه الأبيات في باب مدح العفاف قاتل الله الغباء والغرور

ثم استدل الجاهل ببيت مروي عن حسان بن ثابت

زَاد الهموم فَمَاءُ الْعَيْنِ مُنْحَدِرُ * سَحًّا إِذَا حَفَلَتْهُ عَبْرَةٌ دِرَرُ
 وَجْدًا بِشَمَّاءَ إِذْ شَمَّاءُ بَهْكَنَةٌ * هَيْفَاءُ لَا ذَنَنٌ فِيهَا وَلَا خَوَرُ

ولا أدري أين ذكر القبلات والأحضان سوى ذكر أنها شابة معتدلة القوام ثم هو بتر البيت الذي بعده

دَعْ عَنْكَ شَمَّاءَ إِذْ كَانَتْ مَوَدَّتُهَا * نَزْرًا وَشَرُّ وِصَالِ الْوَاصِل النزر وائت الرَّسُول وَقل يَا خَيْرَ مُؤْتَمَنٍ * لِلْمُؤْمِنِينَ إِذَا مَا عُدِّدَ الْبَشَرُ

فالبيت الذي يليه فيه النهي عن التمسك بالنساء والإقبال على الله ورسوله ونصرته

على أن الرواية أصلاً في سيرة ابن هشام بلا إسناد أبداً

رواية فيها كذابون وأخرى بلا إسناد

قال البخاري في صحيحه 1155 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ يُونُسَ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي الْهَيْثَمُ بْنُ أَبِي سِنَانٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ يَقْصُصُ فِي قَصَصِهِ وَهُوَ يَذْكُرُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَخًا لَكُمْ لَا يَقُولُ الرَّفَثَ يَعْنِي بِذَلِكَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ.

فالنبي صلى الله عليه وسلم مدح الشاعر عبد الله بن رواحة ببعده عن الرفث

قال ابن شبة في تاريخ المدينة [3/ 1024]:
حدثنا أبو عاصم، عن عوف، عن أبي رجاء:
أَنَّ عُمَرَ، وَعُثْمَانَ - رضي الله عنهما - كَانَا يُعَاقِبَانِ عَلى الْهِجَاءِ.
* ورواه ابن أبي شيبة في المصنف [28970]: حَدَّثَنَا مُعَاذٌ، عَنْ عَوْفٍ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ:
أَنَّ عُمَرَ، وَعُثْمَانَ كَانَا يُعَاقِبَانِ فِي الْهِجَاءِ.
* فائدة في الباب: جاء في مسائل الكوسج للإمام أحمد وابن راهوية - رضي الله عنهما -:
[3314] قلت: ما يكره من الشعر؟
قال: الهجاء , و الرقيق الذي يشبب بالنساء , وأما الكلام الجاهلي فما أنفعه.
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: [إن من الشعر حكمة]
قال إسحاق: كما قال. اهـ

وكنت قد قلت له في شأن تشبيهه أشعار المجان لذكر الله للحور في القرآن

تشبيهك لأشعار المجان بذكر الله للحور في الجنة ردة مستقلة الرد من قاس أشعار الغزل والنسيب على ذكر الحور في الجنة

ما ظننت أن يبلغ الجدل والتبرير وقلة الحياء ببعض الناس أن يصل إلى تشبيه ما ذكر الله من النعيم المقيم لعباده أهل العفة والتقى بأحوال المجان والسفهاء والجواب عن مثل هذا من أوجه

أولها : أن هذا كقول القائل أن ذكر الخمر في الجنة يبيح تناوله وذكر مجالسه في الدنيا وليس هذا كذاك فهو في الدنيا فسق وفي الآخرة ثواب وضعه الله لعباده

ثانيها : أن أشعار الغزل والنسيب إنما يكرهها الفقهاء لما فيها من تهييج الغرائز بخلاف ذكر الحور العين فإن موضوعه الحث على العفة بذكر ثواب من استعف بالآخرة فالحور لا نظير لهن في الدنيا بخلاف النساء اللواتي يذكرن في الأشعار

ثالثها : قال مسلم في صحيحه 3532- [123-1437] حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَمْزَةَ الْعُمَرِيِّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ ، وَتُفْضِي إِلَيْهِ ، ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا.

فلو كان قياس أحوال أهل الجنة على أحوال أهل الدنيا جائزاً لكان هذا الحكم لا معنى له ومستدركاً عليه

رابعها : الفقهاء حين تكلموا في التشبيب وهو ذكر محاسن المرأة أسقط كثير منهم شهادة من يشبب بزوجته أو أمته و سهل به بعضهم وعده آخرون سفهاً وأما بأجنبية معينة عدوه فسقاً ومسقطاً للشهادة وأما بمهمة فوقع النزاع

وأما ذكر مقدمات الجماع وهو النسيب فهذا لا يجيزه أحد لأنه في حق الزوجة والأمة ورد النهي عنه وفي حق الأجنبية فهو أشد وأهل المروءات يجتنبونه في كل زمان

قال في نهاية المحتاج من كتب الشافعية :" نَعَمْ لَوْ كَانَ ذَلِكَ مِنْ حَلِيلَتِهِ بِمَا مِنْ حَقِّهِ الْإِخْفَاءُ كُرِهَ وَرُدَّتْ بِهِ شَهَادَتُهُ أَيْضًا،" يعني لو تغزل بشيء من حليلته حقه الإخفاء سقطت شهادته وبالله ذكر القبلات والأحضان هل هو مما يفعله الناس أمام بعضهم أم مما جقه الإخفاء ويستحي منه الناس

ومن أراد المزيد لينظر ردي عليه في شأن عمر بن أبي ربيعة 


http://alkulify.blogspot.com/2017/10/blog-post_18.html 

فائدة : قال النبهاني الصوفي كما في مجموعته :   «أما قصيدة بانت سعاد التي اتخذها دليلا بعض من سلك هذا المسلك، واستحسنه، وهو في نفسه غير حسن، فهي لا تصلح دليلا لذلك، لأن ناظمها كعب بن زهير- رضي الله عنه- كان قبل إسلامه شاعرا جاهليا، فنظمها على طريقتهم قبل أن يجتمع بالنبي صلّى الله عليه وسلّم ويسلم على يديه، ويعرف آداب بالإسلام.. ولم يحصل مثل هذا التشبيب بعد إسلامه، ولا من أحد من شعراء النبي صلّى الله عليه وسلّم»

وقالت الأستاذة ذكرى حافظ  في مقال لها نشر في مجلة الرسالة :" وأكثر الأشعار المجونية إنما كان ينشد في المجالس الخاصة، ويروى على الألسنة الخاصة ويدون في الكتب الخاصة. فلو كان أولئك الأدباء يكتبون للنشر ويؤلفون للجمهور كما نفعل اليوم لطووا في نفوسهم أكثر ما نشروا. ولا تجد اليوم أديبا من الأدباء، إلا وله مثل هذه الأشياء، ولكنه يقصره على خاصته فلا يعلنها في الناس ولا يدونها في الكتب"

وقال الأصفهاني في الأغاني أخبرني الحرميّ بن أبي العلاء قال حدّثنا الزّبير بن بكّار قال حدّثتني ظبية  مولاة فاطمة بنت عمر بن مصعب قالت:
مررت بجدّك عبد اللّه بن مصعب وأنا داخلة منزله وهو بفنائه ومعي دفتر، فقال: ما هذا معك؟ ودعاني.
فجئته وقلت: شعر عمر بن أبي ربيعة. فقال: ويحك! تدخلين على النساء بشعر عمر بن أبي ربيعة! إنّ لشعره لموقعا من القلوب ومدخلا لطيفا، لو كان شعر يسحر لكان هو، فارجعي به. قالت: ففعلت


الأصفهاني لا يعتمد ولكن الخصم استدل به مرة فألزمه بشيء من جنس ما استدل به

هذا وصل وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي