مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: التعليق على نشرة ( حكم الإمام علي بن أبي طالب ) [ الحلقة الأولى ]

التعليق على نشرة ( حكم الإمام علي بن أبي طالب ) [ الحلقة الأولى ]



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

فهنا موضوع منتشر بعنوان ( حكم الإمام علي بن أبي طالب ) وعامته مكذوب ولا يثبت

هذه مجموعة من الحكم التي قالها الإمام علي كرم الله وجهه , وقد جمعتها من المحاضرات والكتب والشبكة :

1- دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة. - علي بن ابي طالب
وهذا لم أجده عن علي بن أبي طالب البتة
2- كن من تكون .. فأنت من تراب. - علي بن ابي طالب
وهذا لم أجده عن علي بن أبي طالب
3- دع الحرص على الدنيا وفي العيش فلا تطمع .. ولا تجمع من المال فلا تدري لمن تجمع. - علي بن ابي طالب
وهذه أبيات إنما هي عن بهلول المجنون

قال الخطيب في تاريخه :" 60- بهلول بن عمرو الصّيرفيّ، أبو وهيب المجنون [1] :
من أهل الكوفة. حدّث عن أيمن بن نائل وعمرو بن دينار وعاصم بن أبي النجود، وكان من عقلاء المجانين.
روى المصنف مسنده إلى مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ، قَالَ: رأيت بهلولا في بعض المقابر وقد دلى رجليه في قبر وهو يلعب بالتراب، فقلت له: ما تصنع هاهنا؟
فقال: أجالس أقواما لا يؤذونني، وإن غبت عنهم لا يغتابونني، فقلت: قد غلا السعر بمرة فهل تدعو الله فيكشف؟ فقال: والله ما أبالي، ولو حبة بدينار، إن لله علينا أن نعبده كما أمرنا، وإن عليه أن يرزقنا كما وعدنا! ثم صفق يده وأنشأ يقول:
يا من تمتع بالدنيا وزينتها ... ولا تنام عن اللذات عيناه
شغلت نفسك فيما لست تدركه ... تقول لله ماذا حين تلقاه
وله:
دع الحرص على الدنيا ... وفي العيش فلا تطمع
ولا تجمع من المال ... ولا تدري لمن تجمع"
4- سمع علي بن ابي طالب رجلا يذم الدنيا فـقال : الدنيا دار صدق لمن صدقها ، ودار نجاة لمن فهم عنها ، ودار غنى لمن تزود منها.

هذا رواه الدينوري في المجالسة 1211 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، نَا الْفَضْلُ بْنُ مُوَفَّقٍ نَا السَّرِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ؛ قَالَ: ذَمَّ رَجُلٌ الدُّنْيَا عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فَقَالَ عَلِيٌّ [ص:52] رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: الدُّنْيَا دَارُ صِدْقٍ لِمَنْ صَدَقَهَا، وَدَارُ نَجَاةٍ لِمَنْ فَهِمَ عَنْهَا، وَدَارُ غِنًى لِمَنْ تَزَوَّدَ مِنْهَا، مَهْبَطُ وَحْيِ اللهِ، وَمُصَلَّى مَلائِكَتِهِ، وَمَسْجِدُ أَنْبِيَائِهِ، وَمَتْجَرُ أَوْلِيَائِهِ، رَبِحُوا فِيهَا الرَّحْمَةَ، وَاكْتَسَبُوا فِيهَا الْجَنَّةَ، فَمَنْ ذَا يَذُمُّهَا وَقَدْ أَذِنَتْ بِبَيْنِهَا، وَنَادَتْ بفراقها، وشبهت بسرورها وَبِبَلائِهَا الْبَلاءَ؛ تَرْهِيبًا وَتَرْغِيبًا، فَيَا أَيُّهَا الذَّامُّ لِلدُّنْيَا، الْمُعَلِّلُ نَفْسَهُ! مَتَى خَدَعَتْكَ الدُّنْيَا أَوْ مَتَى اسْتَدَامَتْ إِلَيْكَ؟ ! أَبِمُصَارِعِ آبَائِكَ فِي الْبَلَى، أَمْ بِمُصَارِعِ أُمَّهَاتِكَ تَحْتَ الثَّرَى؟ ! كَمْ مَرَّضْتَ بِيَدَيْكَ وَعَلَّلْتَ بِكَفَّيْكَ، تَطْلُبُ لَهُ الشِّفَاءَ وَتَسْتَوْصِفُ لَهُ الْأَطِبَّاءَ، لا يُغْنِي عَنْكَ دَوَاؤُكَ، وَلا يَنْفَعُكَ بُكَاؤُكَ
والدينوري متهم بالكذب ، والفضل ضعيف وفيه جهالة
5- كن ابن من شئت واكتسب أدبا ... يغنيك محموده عن النسب. - علي بن ابي طالب

هذه أبيات معروفة ولكنها لا تصح عن علي ولا أصل لها عنه
6- من كان همه ما يدخل جوفه كانت قيمته ما يخرج منه. - علي بن ابي طالب
وهذا منسوب لبعض الحكماء ولا أصل له عن علي
7- إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك و بئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك و نعم العلماء. - علي بن ابي طالب
وهذا لا أصل له عن علي بن أبي طالب
8- ضع فخرك، واحطط كبرك، واذكر قبرك، فإن عليه ممرك. - علي بن ابي طالب

هذا ذكره الزمخشري المعتزلي في ربيع الأبرار بلا إسناد ولا يعتمد عليه
9- إِن كان ينطق ناطقا من فضة .. فالصمت در زانه الياقوت. - علي بن ابي طالب

هذه الأبيات للأبرش وليس لعلي بن أبي طالب
10- الكريم يلين إذا استعطف واللئيم يقسو إذا ألطف. - علي بن ابي طالب

هذا رواه الدينوري في المجالسة وهو متهم بالكذب ، وفي سنده جهالة

وللكلام تتمة في حلقة أخرى
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي