مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على زيادة ( المعوذتين في الوتر مع سورة الإخلاص )

الكلام على زيادة ( المعوذتين في الوتر مع سورة الإخلاص )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

                   
قال أحمد في مسنده 25906 : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ سَأَلْتُ عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يُوتِرُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟
 قَالَتْ: كَانَ  يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى بِ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى، وَفِي الثَّانِيَةَ بِ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وَفِي الثَّالِثَةِ بِ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ .
خصيف ضعيف

و روى هذا الخبر يحيى بن أيوب عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة .
 وقد كان ليقوي رواية خصيف لولا أن الأئمة استنكروا هذا الحديث بعينه على يحيى بن أيوب الغافقي

قال العقيلي في الضعفاء في ترجمة يحيى بن أيوب وحدثنا الخضر بن داود قال : حدثنا أحمد بن محمد قال : سمعت أبا عبد الله ، وذكر يحيى بن أيوب المصري ، فقال : كان يحدث من حفظه ، وكان لا بأس به ، وكأنه ذكر الوهم في حفظه ، فذكرت له من حديثه يحيى بن أيوب ، عن عمرة ، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان يقرأ في الوتر ، فقال : ها من يحتمل هذا .
حدثنا محمد بن إسماعيل قال : حدثنا إبراهيم بن يعقوب ، عن ابن أبي مريم قال : أخبرني عثمان بن الحكم الجذامي ، قلت : من هو ؟ قال : مصري لم يثبت بمصر مثله ، قال : سألت يحيى بن سعيد عن هذا الحديث ، فلم يعرفه ، يعني حديث الوتر
فهذا أحمد ويحيى القطان استنكرا هذا الحديث عليه
وتابعهم العقيلي
قال العقيلي 2195 : وهذا الحديث حدثنا يحيى بن أيوب العلاف ، حدثنا سعيد بن أبي مريم ، حدثنا يحيى بن أيوب ، عن يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم ، يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ سبح اسم ربك الأعلى ، وفي الثانية بـ قل يا أيها الكافرون ، وفي الثالثة بـ قل هو الله أحد ، و قل أعوذ برب الفلق ، و قل أعوذ برب الناس ، مثله .
 قال : العقيلي : أما المعوذتين فلا يصح

وقال ابن قدامة في المغني (3/383) :" وَحَدِيثُ عَائِشَةَ فِي هَذَا لَا يَثْبُتُ ؛ فَإِنَّهُ يَرْوِيهِ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ .
وَقَدْ أَنْكَرَ أَحْمَدُ وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ زِيَادَةَ الْمُعَوِّذَتَيْنِ "
فأضاف إليهم ابن معين
فالحديث لا يثبت بزيادة المعوذتين ، والقراءة الثابتة في الشفعو الوتر الواردة في حديث أبي بن كعب أن يقرأ في الأولى ب( سبح اسم ربك الأعلى ) والثانية ( قل يا أيها الكافرون ) والثالثة ( قل هو الله أحد )
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي