مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث : ( ما كره الله منك شيئاً فلا تفعله إذا خلوت )

الكلام على حديث : ( ما كره الله منك شيئاً فلا تفعله إذا خلوت )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

                   
قال ابن حبان في صحيحه 403 : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ بِتُسْتُرَ، مِنْ كِتَابِهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ،  عَنْ أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 
مَا كَرِهَ اللَّهُ مِنْكَ شَيْئًا، فَلَا تَفْعَلْهُ إِذَا خَلَوْتَ .
      
مؤمل بن إسماعيل صدوق سيء الحفظ ، فمثله لا يحتج بانفراده بل يحتاج إلى عاضد

وقال معمر في جامعه 20151 : عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ مُزَيْنَةَ قَالَ: قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا أَفْضَلُ مَا أُوتِيَ الرَّجُلُ الْمُسْلِمُ؟ قَالَ: الْخُلُقُ الْحَسَنُ.
، قَالَ: فَمَا شَرُّ مَا أُوتِيَ الرَّجُلُ الْمُسْلِمُ؟ قَالَ:  إِذَا كَرِهْتَ أَنْ يُرَى عَلَيْكَ شَيْءٌ فِي نَادِي الْقَوْمِ فَلَا تَفْعَلْهُ إِذَا خَلَوْتَ.

أقول : أبو إسحاق السبيعي كان قد اختلط ، ومعمر في روايته عن العراقيين شيء وقد خالفه إسرائيل بن يونس وهو أثبت منه في جده أبي إسحاق فجعل الخبر من كلام داود عليه السلام

قال الخرائطي في مكارم الأخلاق 337 : حدثنا عباس بن محمد الدوري ، حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن أبزى ، قال : كان داود يقول :
 انظر ما تكره أن يذكر منك في نادي القوم فلا تفعله إذا خلوت .

فعاد شاهد معمر منكراً ، وقد يكون حديث أبي إسحاق المذكور هو حديث أسامة بن شريك المعروف ، إذا كان أسامة صحابيه وأسقطه ذاك المزني المبهم ، فتكون من قبيل الزيادة المنكرة

قال علي بن الجعد كما في الجعديات 2163 : أنا زهير ، عن زياد بن علاقة ، عن أسامة بن شريك قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت الأعراب من كل مكان ، فقالوا : يا رسول الله ، أعلينا حرج في كذا وكذا فقال :
 عباد الله وضع الله الحرج إلا من اقترض امرأ مسلما ظلما فذلك هلك أو حرج وهلك قالوا : يا رسول الله أنتداوى قال :   نعم عباد الله ، إن الله عز وجل لم ينزل أو لم يضع داء إلا وأنزل له شفاء غير داء واحد الهرم  قالوا : يا رسول الله ، ما خير ما أعطي الإنسان أو المسلم قال :   الخلق الحسن .

والحديث ( أعني مَا كَرِهَ اللَّهُ مِنْكَ شَيْئًا، فَلَا تَفْعَلْهُ إِذَا خَلَوْتَ ) لا يثبت بهذه الأسانيد وإن كان معناه صحيحاً

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي