مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث : ( لا أجر إلا عن حسبة ولا عمل إلا بنية )

الكلام على حديث : ( لا أجر إلا عن حسبة ولا عمل إلا بنية )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد : 
                
          
قال ابن حجر في الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس 3083:
 قال : أخبرنا أبي ، أخبرنا عبد الملك بن عبد الغفار بن البصري ، حدثنا أبو نصر أحمد بن محمد البخاري ببغداد ، حدثنا أبو طالب أحمد بن علي الجعفري بالكوفة ، حدثنا أبو بكر أحمد بن عبد الواحد المكي ، حدثنا أبو حاتم محمد بن يعقوب ، حدثنا أحمد بن محمد بن ياسين الحداد ، حدثنا إبراهيم بن السري الهروي ، حدثنا سعيد بن محمد ، حدثنا شقيق ، عن إبراهيم بن أدهم ، عن عمران القصير ، عن مالك بن دينار ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي ذر ، رفعه : " لا أجر إلا عن حسبة ، ولا عمل إلا بنية " .

سعيد بن محمد الوراق متروك وشقيق بن إبراهيم منكر الحديث وعمران القصير ضعيف وأحمد بن محمد بن ياسين كذبه الدارقطني فهذا الخبر منكر

وقال ابن المبارك في الزهد 152 : أَخْبَرَنَا بَقِيَّةُ بْنُ وَلِيدٍ قَالَ: سَمِعْتُ ثَابِتَ بْنَ عَجْلَانَ يَقُولُ: سَمِعْتُ الْقَاسِمَ أَبَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا أَجْرَ لِمَنْ لَا حِسْبَةَ لَهُ»

والقاسم أبو عبد الرحمن من صغار التابعين ومراسيل صغار التابعين لا تصلح في الشواهد على الصحيح
والسند الأول ضعيف جداً فالخبر لا يصح

وقوله في الخبر الأول ( ولا عمل إلا بنية ) هذا يشهد له حديث ( إنما الأعمال بالنيات ) الثابت في الصحيحين وإنما يبقى لفظ ( لا أجر إلا عن حسبة ) فهذا الذي لا يصح.

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي