مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث ( أقل أمتي أبناء السبعين )

الكلام على حديث ( أقل أمتي أبناء السبعين )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

                   
قال الترمذي في نوادر الأصول 119 : حدثنا هارون بن حاتمٍ الكوفي، قال: حدثنا ابن أبي فديك، عن إبراهيم بن الفضل، عن المقبري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  أقل أمتي أبناء السبعين .

أقول : إبراهيم متروك وقول المناوي : [ (الحكيم) الترمذي (عن أبي هريرة) وفيه محمد بن ربيعة أورده الذهبي في ذيل الضعفاء وقال لا يعرف ، وكامل أبو العلاء جرحه ابن حبان ]  خطأ إذ لم يرو هذا الخبر بسند فيه كامل أبو العلاء لا في هذا الكتاب ولا غيره
وإنما يروى بهذا السند ما رواه الترمذي في جامعه 2331: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الجَوْهَرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ، عَنْ كَامِلٍ أَبِي العَلاَءِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عُمْرُ أُمَّتِي مِنْ سِتِّينَ سَنَةً إِلَى سَبْعِينَ سَنَةً.
هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَقَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.

فدخل على المناوي رواية الترمذي في جامعه مع رواية الحكيم الترمذي في نوادر الأصول

وقال ابن عدي في الكامل حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مؤمل عن سفيان الثَّوْريّ، حَدَّثَنا أَبُو عَبَّادِ بْنِ سَعِيد الْمَقْبُرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَلُّ أُمَّتِي أَبْنَاءُ السَّبِعينَ.
قال الشيخ: ولأبي عباد هذا غير ما ذكرت مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ الضعف عليه بين.
أبو عباد متروك

وقال الطبراني في الكبير 13594 : حدثنا أحمد بن عبد الوهاب المصيصي ثنا داود بن معاذ ثنا سعيد بن راشد السماك عن عطاء عن ابن عمر : قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( أقل أمتي الذين يبلغون السبعين )
أقول : سعيد متروك

قال البغوي في الجعديات 2865 : حدثني محمد بن علي ، نا مسلم ، نا بحر بن كنيز ، عن قتادة ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :   أقل أمتي الذين يبلغون السبعين .
 رأيت في كتاب ابن سعد بحر بن كنيز السقاء يكنى أبا الفضل مات سنة ستين ومائة ، وكان ضعيفا

بحر بن كنيز قال الدارقطني :" متروك " ، وقد استنكر العقيلي عليه هذا الخبر بعينه حيث قال :" ليس له أصل من حديث قتادة ولا يتابع عليه بحر , وليس لهذا المتن حديث يثبت والرواية فيه فيها لين"

قال الترمذي في نوادر الأصول 801 : حدثنا أبي رحمه الله، قال: حدثنا عثمان بن زفر، عن محمد بن كناسة، رفعه إلى أنس بن مالكٍ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 أقل أمتي أبناء السبعين.

ابن كناسة من صغار أتباع التابعين فالخبر منقطع ، فلا يصح الخبر من جميع طرقه.
 وإنما صح ( أعمار أمتي بين الستين والسبعين)

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي