الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
قال الترمذي في جامعه3936 : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ قَالَ: حَدَّثَنَا
زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ: حَدَّثَنَا
أَبُو مَرْيَمَ الأَنْصَارِيُّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
المُلْكُ فِي قُرَيْشٍ، وَالقَضَاءُ فِي الأَنْصَارِ، وَالأَذَانُ فِي
الحَبَشَةِ وَالأَمَانَةُ فِي الأَزْدِ يَعْنِي:
اليَمَنَ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ
قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ،
عَنْ أَبِي مَرْيَمَ الأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، نَحْوَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ
وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ
حُبَابٍ.
هذا الحديث أعله الترمذي بالوقف كما ترى ( أي أنه من كلام أبي هريرة )
فإن قيل زيد بن الحباب ثقة والزيادة من الثقة مقبولة
فيقال :ليس هذا على إطلاقه فإنه من شرط قبول زيادة الثقة أن يكون ممن لم
يعرف بالخطأ ، ثم لا يكون الذي زاد من دونه أوثق منه أو أكثر
وزيد بن الحباب قال أحمد فيه كثير الخطأ
قال المزي في تهذيب الكمال :" و قال أبو داود : سمعت أحمد قال : زيد
بن حباب كان صدوقا ، و كان يضبط الألفاظ عن معاوية بن صالح ، و لكن كان كثير الخطأ
"
من هذا يعرف صواب قول الترمذي ان الصحيح في الخبر الوقف أي أنه من كلام
أبي هريرة
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم