مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: بيان كذب حديث ( مِنْ فِقْهِ الرَّجُلِ قِلَّةُ الْكَلَامِ فِيمَا لَا يَعْنِيهِ)

بيان كذب حديث ( مِنْ فِقْهِ الرَّجُلِ قِلَّةُ الْكَلَامِ فِيمَا لَا يَعْنِيهِ)



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

فينشر بعض الناس هداه الله هذا الحديث

قال الخطيب في الفقيه والمتفقه نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ الطُّرَفِيُّ الْمُعَدِّلِ بِالْكَرَجِ , نا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَرْدَوَيْهِ الْكَرَجِيُّ , نا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ النَّجِيرَمِيُّ , نا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عُمَرَ الثَّقَفِيُّ الْمُطَّوِّعِيُّ , نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ فِقْهِ الرَّجُلِ قِلَّةُ الْكَلَامِ فِيمَا لَا يَعْنِيهِ»

أقول : هذا الحديث بهذا اللفظ مكذوب

النجيرمي هو أباء بن جعفر النجيرمي لم يحسن المحقق قراءته وهو كذاب

قال ابن حجر في لسان في الميزان :" • ذ- أبان بن جعفر النجيرمي.
رَوَى عَن مُحَمد بن إسماعيل الصائغ.
أورده الذهبي في ذيل الضعفاء فقال: كذاب كان بالبصرة.
كذا أورده تبعا للنباتي في الحافل ذيل الكامل فإنه أورده ونقل عن ابن حبان أنه قال: رأيته وضع على أبي حنيفة أكثر من ثلاث مِئَة حديث مما لم يحدث به أبو حنيفة قط.
قلت: كذا سماه ابن حبان وصحفه وإنما هو أبَّاء بهمزة لا بنون وستأتي هذه الحكاية بعينها في الأصل"

وشيخه مجهول كما نص عليه الدارقطني وانفراد مجهول عن سفيان بن عيينة من دون بقية أصحابه وفيهم أحمد وابن المديني والشافعي وابن معين منكر ولا شك فكيف والراوي عنه كذاب

فإن قيل : أن ناشر هذا الخبر ذكر إسناده

فيقال : هذا من الجهل إذ أن ذكر السند للعامة الذين لا يحسنون البحث كعدمه

والأحاديث المكذوبة لا تروى إلا في بيان حالها ولا ينفع حتى ذكر سندها عند الأئمة المحققين لهذا تجد أن هذا الحديث لا وجود له إلا في كتاب الخطيب

ولهذا كان كثير من أئمة السلف يقولون في المتروكين فضلاً عن الكذابين ( لا يكتب حديثه ) ، وكان أبو زرعة يأبى قراءة الأحاديث المنكرة على تلاميذه

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي