الحمد
لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما
بعد :
فهذا جمع لآثار التابعية الفقهية الزاهدة
أم الدرداء الصغرى التي كانت زوجاً للصحابي الجليل أبي الدرداء وحملت عنه علماً
كثيراً بثته في الأمة رحمها الله ورضي عنها وكذا فلتكن النساء
وإليك ما صح عندي من آثارها
1_ قال عبد الرزاق في المصنف 3200 - عَنِ
الثَّوْرِيِّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يِسَافٍ، عَنْ أُمِّ
الدَّرْدَاءِ قَالَتْ: " مَنْ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا
شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
مِائَةَ مَرَّةٍ جَاءَ فَوْقَ كُلِّ عَمَلٍ إِلَّا مَنْ زَادَ "
2_ قال عبد الله في زوائد الزهد 756- حَدَّثَنِي
عِيسَى بْنُ سَالِمٍ أَبُو سَعِيدٍ الشَّاشِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمَلِيحِ ،
عَنْ مَيْمُونٍ قَالَ : قَالَتْ أُمُّ الدَّرْدَاءِ : أَوْصَانِي حَبِيبِي أَبُو
الدَّرْدَاءِ قَالَ : إِذَا لَبِسَ النَّاسُ الْكَتَّانَ فَالْبَسِي الْقُطْنَ
وَإِذَا لَبِسَ النَّاسُ الْقُطْنَ فَالْبَسِي الصُّوفَ.
3_ قال عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد 927-
حدثنا عبد الله حَدَّثَتْنِي خَدِيجَةُ أُمُّ مُحَمَّدٍ ، سَنَةَ سِتٍّ
وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَكَانَتْ تَجِيءُ إِلَى أَبِي ، فَتَسْمَعُ مِنْهُ
وَتُحَدِّثُنَا ، قَالَتْ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ ، حَدَّثَنِي
الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : كُنَّا نَجْلِسُ إِلَى
أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، فَنَذْكُرُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عِنْدَهَا ، فَقَالُوا : لَعَلَّنَا
قَدْ أَمْلَلْنَاكِ ؟ قَالَتْ : تَزْعُمُونَ أَنَّكُمْ قَدْ أَمْلَلْتُمُونِي ،
فَقَدْ طَلَبْتُ الْعِبَادَةَ فِي كُلِّ شَيْءٍ ، فَمَا وَجَدْتُ شَيْئًا أَشْفَى
لِصَدْرِي وَلاَ أَحْرَى أَنْ أُصِيبَ بِهِ الدِّينَ مِنْ مَجَالِسِ الذِّكْرِ.
4_ قال أحمد في الزهد 987- حَدَّثَنَا
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ يَعْنِي ابْنَ
صَالِحٍ ، عَنْ سُلَيْمِ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : أَرْسَلَتْنِي أُمُّ الدَّرْداءِ
إِلَى نَوْفٍ الْبِكَالِيِّ وَإِلَى رَجُلٍ آخَرَ كَانَ يَقُصُّ فِي الْمَسْجِدِ
قَالَتْ : قُلْ لَهُمَا : اتَّقِيَا اللَّهَ ، وَلْتَكُنْ مَوْعِظَتُكُمَا
لِلنَّاسِ لأَنْفُسِكُمَا.
5_ قال أحمد في الزهد 988- حَدَّثَنِي
حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ جَرِيرَ بْنَ حَازِمٍ ، عَنْ وَهْبٍ
الْمَكِّيِّ أَنِّ رَجُلاً شَابًّا كَانَ سَأَلَ أُمَّ الدَّرْدَاءِ قَالَ
فَأَكْثَرَ ، قَالَ : فَقَالَتْ لَهُ أُمُّ الدَّرْدَاءِ : أَتَعَمْلُ بِكُلِّ مَا
تَسْأَلُ عَنْهُ ؟ قَالَ : فَقَالَ : لاَ ، قَالَ : فَقَالَتْ : فَمَا
ازْدِيَادُكَ مِنْ حُجَّةِ اللَّهِ عَلَيْكَ.
6_ قال ابن أبي شيبة في المصنف 2801- حَدَّثَنَا
وَكِيعٌ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ؛ أَنَّ أُمَّ الدَّرْدَاءِ كَانَتْ
تَجْلِسُ فِي الصَّلاَةِ كَجِلْسَةِ الرَّجُلِ.
قد خولفت في هذا والذي عليه عامة فقهاء
السلف اختيار التربع لها أو ما يكون أستر ، وأم الدرداء يبدو أنها لكبر سنها كانت
تصنع هذا
7_ قال ابن أبي شيبة في المصنف 13176- حدَّثَنَا
ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ هِشَامٍ الْمُعَيْطِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ
أُمَّ الدَّرْدَاءِ عَنِ الْعُمْرَةِ بَعْدَ الْحَجِّ ؟ فَأَمَرَتْنِي بِهَا.
قد كانت عائشة تصنع ذلك ولكنها اختارت
فيما بعد الاعتمار بعد انسلاخ أشهر الحج وتحرته ويبدو أنه الأفضل
8_ قال ابن أبي شيبة في المصنف 26053- حَدَّثَنَا
وَكِيعٌ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَوْنٍ ، قَالَ : وَقَعَ رَجُلٌ فِي رَجُلٍ
فَرَدَّ عَلَيْهِ آخَرُ فَقَالَتْ أُمُّ الدَّرْدَاءِ : لَقَدْ غَبَطْتُك , إِنَّهُ
مَنْ ذَبَّ عَنْ عِرْضِ أَخِيهِ , وَقَاهُ اللَّهُ ، قَالَ مِسْعَرٌ : نَفْحَ ،
أَوْ لَفْحَ النَّارِ.
9_ قال ابن أبي الدنيا في الصمت 375 - حدثنا
أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم ، حدثنا عامر بن يساف ، عن يحيى بن أبي كثير قال :
دخلت أم الدرداء رضي الله عنها على جيران لها وهم يلعنون ، فقالت : « كيف تكونون
صديقين وأنتم لعانون »
10_ قال ابن سعد في الطبقات 5645- أخبرنا
عبد الله بن نمير الهمداني قال : حدثنا عَمْرو بن ميمون بن مهران ، عن أبيه ، قال :
قالت أم الدرداء لأبي الدرداء : إن احتجت بعدك آكل الصدقة ؟ قال : لا ، اعملي
وكُلي ، قالت : فإن ضعُفت عن العمل ؟ قال : التقطي السُنبُلَ ولا تأكلي الصدقة.
11_ قال أبو زرعة في تاريخه (1/31) : حدثنا
أبو مسهر قال: حدثنا ابن عياش عن عبد ربه بن سليمان بن عمر بن زيتون قال: رأيت أم
الدرداء تلبس السواد.
عبد ربه روى عنه جمع ووثقه مروان بن محمد
12_ قال أبو زرعة الدمشقي في تاريخه (1/31)
: حدثنا علي بن عياش قال: حدثنا حريز بن عثمان عن سليم بن عامر قال: خرجت أريد بيت
المقدس، فمررت بأم الدرداء، فسقتني طلاً، وأمرت لي بدينار.
13_ قال أبو زرعة الدمشقي قي تاريخه (1/31)
: وقد حدثني علي بن عياش عن إسماعيل بن عياش عن عبد ربه بن سليمان بن زيتون قال: كتبت
لي أم الدرداء في لوحي - فيما تعلمني - تعلموا الحكمة صغاراً تعلموا بها كباراً
14_ قال أبو زرعة الدمشقي في تاريخه (1/31)
: وحدثنا أبو مسهر قال: حدثنا صدقة بن خالد قال: حدثني ابن جابر قال: كانوا
يجتمعون في بيت أم الدرداء، يقرأ عليهم خليد بن سعد وكان رجلاً قارئاً.
15_ وقال أبو زرعة في تاريخه حدثني الوليد
بن عتبة قال: حدثنا الوليد بن مسلم قال: أخبرني ابن ثوبان عن أبيه عن مكحول قال: كانت
أم الدرداء فقيهة
16_
قال ابن حجر في المطالب العالية 1769 - قال أبو يعلى : حدثنا إسماعيل بن
عبد الله القرشي ، ثنا أبو المليح ، عن ميمون بن مهران : خطب معاوية أم الدرداء ،
فأبت أن تتزوجه ، قالت : سمعت أبا الدرداء يقول : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : « المرأة لآخر أزواجها » ، ولست أريد بأبي الدرداء بدلا
هذه القصة ثابتة أما الخبر المرفوع فتصحيحه محل نظر
هذه القصة ثابتة أما الخبر المرفوع فتصحيحه محل نظر
17_ قال الطحاوي في بيان مشكل الآثار (1/377)
: حَدَّثَنَا فَهْدٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنَا
مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ
عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ أَنَّهَا قَالَتْ لِأَبِي الدَّرْدَاءِ عِنْدَ الْمَوْتِ
إنَّك خَطَبْتَنِي إلَى أَبَوَيَّ فِي الدُّنْيَا فَأَنْكَحَاكَ وَإِنِّي
أَخْطُبُك إلَى نَفْسِكَ فِي الْآخِرَةِ قَالَ فَلَا تَنْكِحِي بَعْدِي
فَخَطَبَهَا مُعَاوِيَةُ فَأَخْبَرَتْهُ بِاَلَّذِي كَانَ فَقَالَ عَلَيْك
بِالصِّيَامِ
وهذا الخبر في تاريخ دمشق أيضاً
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه
وسلم