مدونة أبي جعفر عبد الله بن فهد الخليفي: الكلام على حديث : ( ما رأيت مثل النار نام هاربها , ولا مثل الجنة نام طالبها )

الكلام على حديث : ( ما رأيت مثل النار نام هاربها , ولا مثل الجنة نام طالبها )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

                   
قال الترمذي في جامعه 2601 : حَدَّثَنَا سُوَيْدٌ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
مَا رَأَيْتُ مِثْلَ النَّارِ نَامَ هَارِبُهَا، وَلَا مِثْلَ الجَنَّةِ نَامَ طَالِبُهَا.
 هَذَا حَدِيثٌ إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، وَيَحْيَى بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ضَعِيفٌ عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الحَدِيثِ؛ تَكَلَّمَ فِيهِ شُعْبَةُ، وَيَحْيَى بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ هُوَ: ابْنُ مَوْهَبٍ وَهُوَ مَدَنِيٌّ .
      
يحيى بن عبيد الله متروك

وقال الطبراني في الأوسط 1697 : حدثنا أحمد قال : نا أبو موسى عيسى بن يونس الطرسوسي قال : نا محمد بن مصعب القرقساني قال : نا همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 قال الله عز وجل : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر .

1698 - وبه : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 ما رأيت مثل الجنة ، نام طالبها ، وما رأيت مثل النار ، نام هاربها .
 لم يرو هذين الحديثين عن قتادة إلا همام ، تفرد بهما : محمد بن مصعب .

محمد بن مصعب ضعيف ونصوا على أن له مناكير حتى أن بعض الأئمة ضعفه جداً .
 وهذا عندي من مناكيره إذ لا أصل لهذا الحديث عن همام عن قتادة عن أنس إلا من طريقه .
 وهؤلاء من كبار ثقات البصريين وأصحابهم كثيرون جداً فانفراد محمد بن مصعب ( وليس بصرياً ) صاحب المناكير عنهم بهذا يعد منكراً ، خصوصاً أنه ليس له عن همام بن يحيى في الكتب الستة أي حديث

قال البيهقي في الشعب   389 : أخبرنا أبو عبد الله أنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ثنا محمد بن صابر قال : قلت لأبي شيبة بن أبي بكر بن أبي شيبة أحدثك عبد الرحمن بن شريك ثنا أبي عن محمد الأنصاري و السدي عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
 ما رأيت مثل الجنة نام طالبها و لا رأيت مثل النار نام هاربها ؟ فأقر به و قال نعم

عبد الرحمن بن شريك النخعي قال أبو حاتم :" واهي الحديث " وقال ابن حبان :" ربما أخطأ " فمثله ضعيف بل على قول أبي حاتم ضعيف جداً

وقد أورد البزار هذا الحديث في مسنده المعلل ونص على تفرده فيه وكأنه يستنكره

وقال ابن عدي في الكامل (6/454) : ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا سَعْدُ بْنُ سَعِيد، عَن أَبِي طَيْبَةَ عَنْ كُرْزِ بْنِ وَبْرَةَ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ عَمْرو بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
 مَا رَأَيْتُ مِثْلَ الْجَنَّةِ نَامَ طَالِبُهَا وَمَا رَأَيْتُ مِثْلَ النَّارِ نَامَ هَارِبُهَا.

ثم قال :" وهذه الأحاديث لكرز بْن وبرة يرويها عَنْهُ أَبُو طيبة وهي كلها غير محفوظة"

أي أنها منكرة لا تصلح في الشواهد ، وعليه فالحديث لا يثبت
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

. .

جميع الحقوق محفوظة للكاتب | تركيب وتطوير عبد الله بن سليمان التميمي